تسعى دبي إلى أن تكون رائدة في مجال الاستدامة البيئية، وتعمل على تطوير قطاع الطيران المستدام، وذلك من خلال الاستثمار في مجال إنتاج الوقود المستدام للطائرات، والتعاون مع الجهات الدولية المختصة. وتعد «طيران الإمارات» إحدى أكبر الناقلات الجوية في العالم، رائدة في هذا المجال، حيث أعلنت الناقلة تخصيص 200 مليون دولار لتمويل مشروعات البحث والتطوير في مجال الوقود المستدام.


تسعى دبي إلى أن تكون رائدة في مجال الاستدامة البيئية، وتعمل على تطوير حلول مبتكرة لمواجهة تحديات الطاقة والتغيرات المناخية. ويعد قطاع الطيران أحد القطاعات المهمة في دبي، والذي يساهم في اقتصادها بشكل كبير.

ولذلك، تركز دبي جهودها على تطوير قطاع الطيران المستدام، وذلك من خلال الاستثمار في مجال إنتاج الوقود المستدام للطائرات. كما تتعاون دبي مع الجهات الدولية المختصة، لتعزيز العمل على إزالة الكربون من قطاع الطيران.

وتعد الدورة الـ18 من معرض دبي للطيران، شهادة لالتزام دبي الراسخ، بتبنّي أحدث التقنيات والابتكارات في مجال الاستدامة البيئية. وستتيح نسخة عام 2023 من المعرض - المقام تحت شعار «مستقبل صناعة الطيران» - الفرصة للمختصين والخبراء في صناعة الطيران، لاستعراض وتبادل الحلول التي تعنى بتحقيق الحياد المناخي.

وتعد مطارات دبي - الجهة المشغلة لمطار دبي الدولي (DXB)، أكبر مطار دولي في العالم في عدد المسافرين الدوليين، ومطار دبي ورلد سنترال (DWC) - من اللاعبين الرئيسين في قطاع الطيران في دبي، من خلال جهودها في تحقيق معايير الاستدامة في صناعة الطيران.

وأخذت «طيران الإمارات» إحدى أكبر الناقلات الجوية في العالم، زمام المبادرة في رسم مستقبل أكثر استدامة، وتعزيز سياسة الأجواء النظيفة. حيث أعلنت الناقلة في مايو الماضي، تخصيص 200 مليون دولار، على مدى ثلاث سنوات، لتمويل مشروعات البحث والتطوير التي تركز على الحد من تأثير الوقود الأحفوري في عمليات الطيران التجاري. وذلك في أكبر التزام منفرد من قبل أي ناقلة جوية بشأن الاستدامة.

وكانت أول رحلة لـ«طيران الإمارات»، مدعومة بمزيج الوقود المستدام ووقود الطائرات التقليدي، قد انطلقت من مطار شيكاغو إلى دبي في نوفمبر 2017. كما رفعت الناقلة نسبة الوقود المستدام على رحلاتها من استوكهولم، وتشغّل حالياً رحلات من باريس وليون وأوسلو، باستخدام مزيج من النوعين.

وفي ديسمبر 2020، تسلّمت «طيران الإمارات» أول طائرة من ثلاث طائرات «إيرباص A380» تعمل بمزيج الوقود المستدام ووقود الطائرات التقليدي. وشغّلت «طيران الإمارات» في يناير 2023 - بنجاح - أول رحلة تجريبية لطائرة «بوينغ 777»، باستخدام وقود مستدام بنسبة 100% في أحد محركيها.

وتدرس «فلاي دبي» استخدام وقود الطيران المستدام لتقليل بصمتها البيئية. وتعمل الناقلة على زيادة التعاون مع الحكومة لتحقيق ذلك.


المصدر : الشفافية نيوز