مستشفى الشفاء في غزة تواجه أوضاعًا صحية مأساوية بفعل نفاد إمكانياته، انقطاع الكهرباء، والتعرض لهجمات إسرائيلية، ما أدى إلى وفاة مرضى جدد بسبب نقص الأكسجين وعدم القدرة على تقديم الرعاية الطبية


قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، في تصريح لوكالة أنباء العالم العربي اليوم (الأحد)، إن مستشفى "الشفاء" في شمال القطاع لم يعد قادرًا على تقديم أي خدمة طبية بعد استنفاذ كل إمكانياته، وتوقف التيار الكهربائي بشكل كامل، واحتجاز المجمع بواسطة الدبابات الإسرائيلية.

وأضاف القدرة أن الموقف في محيط المستشفى يشبه "ساحة حرب"، مشيراً إلى أن الأوضاع التي يواجهها المرضى في المجمع "تفوق الوصف".

وأكد أن الجثث مكدسة في مستشفى "الشفاء" وأمامه، دون أن يكون هناك أي جهة قادرة على دفنها.

وأشار المتحدث إلى أن الجيش الإسرائيلي يطلق النار تجاه أي جسم قابل للحركة في محيط المستشفى، حسب ما نقلت وكالة أنباء العالم العربي.

وتابع قائلاً: "المؤسسات الدولية العاملة في المجال الصحي، مثل منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، جميعها فقدت قدرتها على العمل وفي عجز تام عن فعل أي شيء".

وفي وقت لاحق، أفاد التلفزيون الفلسطيني اليوم الأحد أن ثلاثة أطفال رضع وخمسة من مرضى العناية المركزة في مستشفى "الشفاء" بغزة توفوا بسبب نقص الأكسجين. وحذرت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أمس من أن المرضى في مستشفى "الشفاء" مهددون بالموت الحتمي بسبب عدم إدخال الوقود للمستشفيات.

وأكد مسؤول في وزارة الصحة التابعة لحركة "حماس" الأحد أن غارة إسرائيلية دمرت مبنى قسم أمراض القلب في مجمع الشفاء الطبي في شمال غزة، مع احتدام القتال في محيط مستشفيات القطاع.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم أنها فقدت الاتصال بمستشفى "الشفاء" في قطاع غزة، مشيرة إلى أنها تفترض أن الأشخاص الذين كانوا يتواصلون معهم يلتحقون الآن بالنازحين الذين استخدموا المستشفى كملجأ، ولكنهم يفرون الآن من المنطقة.

وتحدثت المنظمة عن تقارير تفيد بأن بعض الأشخاص الذين فروا من المستشفى تعرضوا لإطلاق النار عليهم وجرحوا، وحتى قتل بعضهم، داعية إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة. ووصفت الوضع بأنه "السبيل الوحيد لإنقاذ الأرواح ووضع حد للمعاناة المروعة هناك".

وأعرب تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام للمنظمة، عن قلق المنظمة بشأن سلامة العاملين في الصحة في المستشفى والمرضى والجرحى والأطفال والنازحين داخله. وأشار إلى تقارير "مرعبة" عن هجمات متكررة على المستشفى، مشيراً إلى أن الدبابات الإسرائيلية تحاصر المستشفى.


المصدر : الشفافية نيور