تعكس بيانات دائرة الإحصاءات العامة الأردنية ارتفاعًا في معدل التضخم بنسبة 1.36% على أساس سنوي خلال شهر أكتوبر، وهو رقم يُلقي الضوء على التحديات الاقتصادية التي يواجهها البلد. يأتي هذا الارتفاع في سياق تصاعدي، حيث ارتفعت مؤشرات أسعار المستهلك بنسبة 2.21% منذ بداية العام، مما يبرز أهمية التحلي بالحذر واتخاذ إجراءات فعّالة للتصدي لهذا التحدي الاقتصادي المستمر.


أفادت بيانات صادرة عن دائرة الإحصاءات العامة الأردنية يوم الأحد بأن معدل التضخم قد ارتفع بنسبة 1.36 في المئة على أساس سنوي خلال شهر أكتوبر. وعلى مقارنة مع الشهر السابق، سُجِّل ارتفاع بلغ 0.08 في المئة في معدل التضخم.

تشير البيانات إلى أن مجموعة السلع التي أسهمت بشكل كبير في هذا الارتفاع تتضمن النقل، الوقود، الإنارة، الألبان، ومنتجاتها. ومنذ بداية العام وحتى نهاية أكتوبر، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك "التضخم" بنسبة 2.21 في المئة، وصولاً إلى 108.88 مقابل 106.53 لنفس الفترة من العام الماضي.

وفي تقريرها الشهري، أكدت دائرة الإحصاءات الأردنية أن مجموعة الوقود والإنارة قادت قائمة الارتفاعات خلال الأشهر العشرة الماضية بنسبة 7.85 في المئة، تلتها مجموعات الألبان والمنتجات البيضاء والثقافة والترفيه والأثاث والسجاد والمفارش بنسب متفاوتة.


المصدر : الشفافية نيوز