أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، تنفيذها ضربات جوية على أهداف للحرس الثوري الإيراني وجماعات موالية لإيران في شرق سوريا.


وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في بيان، إن "القوات الأمريكية نفذت ضربات دقيقة يوم الأحد ضد أهداف في شرق سوريا يستخدمها الحرس الثوري الإيراني والجماعات الموالية لإيران ردا على الهجمات المستمرة على أفراد عسكريين أمريكيين في العراق وسوريا".

وأوضح أن الأهداف شملت منشأة تدريب ومنزلا آمنا بالقرب من مدينتي البوكمال والميادين في سوريا.

وأكد وزير الدفاع الأمريكي أن "الرئيس جو بايدن أصدر أمر هجوم اليوم لتوضيح أن أمريكا ستدافع عن نفسها وجنودها ومصالحها، مشدد أنه ليس لديه أولوية أهم من سلامة الجنود الأمريكيين".

ولم يوضح بيان الوزير إذا ما سقط ضحايا في هذا الهجوم على المنشآت شرقي سوريا.

وتأتي هذه الضربات الأمريكية بعد سلسلة من الهجمات التي استهدفت القوات الأمريكية والقواعد العسكرية في العراق وسوريا، والتي اتهمت الولايات المتحدة إيران وحلفاؤها بالوقوف خلفها.

وسبق أن قالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون، صابرينا سينغ، إن القوات الأمريكية في العراق وسوريا تعرضت للهجوم 46 مرة منذ 17 أكتوبر، مما أدى إلى إصابة 56 شخصا.

ومن جانبه، أكد الممثل الدائم للجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني في وقت سابق، أن إيران ليست متورطة في الهجمات الأخيرة على القواعد العسكرية الأمريكية في عدد من دول الشرق الأوسط.

وتتعرض قواعد عسكرية في كل من العراق وسوريا، وتتواجد فيها قوات أمريكية، لهجمات بمسيرات وصواريخ منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" يوم 7 أكتوبر الماضي.


المصدر : الشفافية نيوز