زعم موقع اسرائيلي بأن حركة حماس تعرقل صفقة "تبادل الأسرى" من خلال اشتراطها إدخال 7 آلاف شاحنة محملة بالمساعدات والوقود إلى قطاع غزة قبل إخلاء سبيل المحتجزين والأسرى لديها. ونقل الموقع عن مصادر مطلعة تأكيدها على أن حماس وضعت عدة شروط لإطلاق سراح 35 جندياً إسرائيلياً لديها، منها إطلاق سراح 35 أسيرة فلسطينية لدى إسرائيل بالإضافة إلى سلسلة طلبات أخرى.



وأفاد الموقع بأن حماس أعربت عن استعدادها لإطلاق سراح المحتجزين المدنيين الأحياء وحملة جنسيات أجنبية مقابل إطلاق سراح 140 فلسطينيًا لم يتم اعتقالهم بتهمة النشاط المسلح. وأشارت المصادر إلى أن المتحدث باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، أعلن في خطاب أن المحتجزين الإسرائيليين المدنيين سيتم الإفراج عنهم دون مقابل، لأنه تم اعتقالهم عن طريق الخطأ أثناء اقتحام المستوطنات.


وتطالب حماس بتمديد وقف إطلاق النار لفترة أطول تستمر لعدة أيام، وإدخال كميات كبيرة من الوقود. ومن المتوقع أنه في حال تحقيق تقدم في صفقة الأسرى، سيتم تنفيذها تدريجياً على عدة دفعات. وأشارت المصادر إلى أن هناك تقدمًا محرزًا في الاتصالات بين الجانبين في هذا الشأن، وأن هناك تفاؤل بنجاح الصفقة.


كما أعرب مسؤولون من الموقع المذكور عن قلقهم إزاء الموقف الراهن، معربين عن شكوكهم وتساؤلاتهم حول مدى جدية حماس في التوصل إلى صفقة. كما أعربوا عن أملهم في تحقيق التقدم واستمرار الحوار بين الأطراف لإنجاح الصفقة بأفضل الطرق الممكنة.


المصدر : الشفافية نيوز