نائب رئيس حزب القوات اللبنانية النائب جورج عدوان قال خلال المؤتمر الصحافي إن زيارة الرئيس بري تتعلق بطلب تعيين جلسة للتمديد لرتبة عماد في قيادة الجيش نظراً لمنع شغور الموقع، وأضاف: هنا لا بد أن نذكر الحيثيات التي دفعتنا لتقديم اقتراح القانون هذا، وهي 3:


أولاً الظروف التي تمر بها المنطقة ولبنان من حرب ومآسي ونضيف عليها الوجود السوري غير الشرعي والذي تترتب عنه تحديات تحديثات ديمغرافية واقتصادية وأمنية، وطبعاً الوضع الاقتصادي النقدي. 


ثانياً: جميعنا نعلم أنه بغياب رئيس للجمهورية من غير الممكن تعيين قائد جديد للجيش، فهذه الخطوة تتطلب مشاركة رئيس الجمهورية.

ثالثاً: جميعنا نعلم أن قيادة الجيش ليس أمراً تقنياً وتتعالج بشكل فوري، فأي تعيين لقائد جديد سيتطلب أشهراً من عمل القائد الجديد حتى يرتب الألوية والوحدات ويوزع انتشارها.

وأردف عدوان مشدداً على أن العماد جوزيف عون أثبت حتى اليوم وخلال السنوات الماضية الحرفية المهنية بقيادته للجيش وتوزيعه وتطبيقه للقوانين ومحافظته على السلم الأهلي، وسأل: أليس من واجبنا نحن كنواب أن نقدم على الخطوة المهمة التي تؤمن للبنانيين في ظل الظروف الصعبة الاطمئنان لمستقبلهم ومستقبل أطفالهم ومستقبل وطنهم وكيانهم، وبالتالي نحن أمام ظرف غير عادي يتطلب تصرفاً غير عادي، لذلك نحن أقدمنا على خطوة تتعلق بالمصلحة الوطنية العليا Raison d'État، وعندما يتعلق الأمر بالمصلحة الوطنية العليا لا يسلك الفرد منا الطرق العادية التي يتعاطى من خلالها مع الأيام العادية وبالمسار الطبيعي الدستوري... هذا موضوع استثنائي والوقت فيه مهم ولا يمكن ترك الأمور فيه لأخر لحظة.


وكشف النائب عدوان أن الأسباب الموجبة هذه تم توضيحها خلال اجتماع وفد تكتل الجمهورية القوية مع الرئيس نبيه بري، وبنتيجة هذا الاجتماع أخذنا وعداً من الرئيس بري بأنه سينتظر حتى أخر الشهر فقط، لأنه يفضل أن يتم التمديد في قيادة الجيش في مجلس الوزراء، وقال: في نهاية هذا الشهر وإن لم يتم التمديد في مجلس الوزراء، سيعين الرئيس بري جلسة يكون اقتراحنا هذا أول بند بين بين اقتراحات القوانين المستعجلة، ونحنا هنا أوضحنا كتكتل أننا سندرس كيفية التعاطي مع هذه الجلسة وهذا ما سنفعله في ضوء كل ما ذكرناه عن المصلحة العليا والظروف الاستثنائية الحالية، وسنقيم جميعنا الوضع قبل أخذ القرار.


وتوجه نائب رئيس حزب القوات اللبنانية إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال الرئيس نجيب ميقاتي بالطلب منه أن يستعجل وأن يذهب لجلسة في الأيام القادمة للتمديد لرتبة عماد وبالتالي المحافظة على قيادة الجيش.


وختم عدوان بالقول: بالطريق الذي نسلكه في هذا الملف، يكون تكتل الجمهورية القوية سلك المسار الصحيح للأمور، وأمامنا أسبوعان حتى تقدم الحكومة على الخطوة المطلوبة وإلا فنحن سيكون لنا موقف فيما يتعلق بالجلسة النيابية المقبلة، وسنعلنه حينها ونتعاطى مع الجلسة حينها بما يخدم المصلحة الوطنية العليا.


المصدر : الشفافية نيوز