الاتحاد الأوروبي يكشف عن إمدادات عسكرية قياسية لأوكرانيا بقيمة 27 مليار دولار، مع تحفيزات إضافية من فرنسا وألمانيا. باريس تعتمد آلية جديدة بإيقاف إمدادات الأسلحة وإنشاء صندوق خاص، بينما تعزز ألمانيا دعمها بمضاعفة المساعدات. يتجسد هذا في تأكيد الاتحاد الأوروبي لأولويته لدعم أوكرانيا في ظل التوترات مع روسيا.


أكد الاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين، أن حجم المساعدات العسكرية المقدمة لأوكرانيا من قبل دول القارة بلغ 27 مليار دولار، وهو رقم قياسي يمثل أضخم إمداد بالسلاح والتقنيات لبلد من خارج الاتحاد. ورغم التباينات الأخيرة داخل الاتحاد بشأن حجم المساعدات، فقد أكد الاتحاد استمرار دعمه لأوكرانيا في الصراع مع روسيا.

تزامنًا مع هذا الإعلان، أعلنت باريس توقف إمداد كييف بالأسلحة من ترسانة جيشها، لكنها انتقلت إلى آلية جديدة بتخصيص صندوق خاص لأوكرانيا لشراء المستلزمات الحربية من الشركات الفرنسية. بدورها، أعلنت ألمانيا نيتها مضاعفة المساعدات العسكرية في العام المقبل.

وفي هذا السياق، أعلنت فرنسا عن تأسيس صندوق خاص للحكومة الأوكرانية، يستخدم لشراء الأسلحة والمعدات من الشركات الفرنسية، تحفيزًا للتعاون الدفاعي بين البلدين. يأتي هذا في إطار التوجهات الواضحة لدعم أوكرانيا دون التخلي عنها.

 

 ، أوكرانيا،، فرنسا، ألمانيا، صندوق دعم، التعاون الدفاعي، التوترات الإقليمية


المصدر : الشفافية نيوز