يجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن مع الرئيس الصيني شي جينبينغ في سان فرانسيسكو، يوم الأربعاء، في أول لقاء يجمعهما منذ عام. تُعقد القمة في إطار المنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبيك)، الذي يضم 21 دولة.


سيناقش بايدن وشي مجموعة من القضايا، بما في ذلك تايوان والتجارة والطاقة. تسعى الولايات المتحدة إلى تعزيز التحالفات في آسيا في مواجهة الصين، التي تسعى إلى زيادة نفوذها في المنطقة.

تُعد تايوان قضية حساسة بشكل خاص بين الولايات المتحدة والصين. تدعي الصين أن تايوان جزء من أراضيها، وتهددها بالقوة العسكرية إذا أعلنت الاستقلال. تدعم الولايات المتحدة تايوان دفاعياً، لكنها لم تعلن صراحة عن دعمها لاستقلالها.

تعد التجارة أيضاً قضية خلافية بين الولايات المتحدة والصين. تسعى الولايات المتحدة إلى ضمان أن تكون التجارة بين البلدين عادلة، وتطالب الصين بإجراء إصلاحات في نظامها التجاري. تسعى الصين إلى الحفاظ على سيادتها التجارية، وترفض إجراء تغييرات كبيرة في نظامها.

تعد الطاقة أيضاً قضية مهمة للولايات المتحدة والصين. تسعى الولايات المتحدة إلى تنويع مصادر الطاقة لديها، وتقليل اعتمادها على النفط والغاز الطبيعي من الشرق الأوسط. تسعى الصين إلى ضمان أمن إمداداتها من الطاقة، وتستثمر في مصادر الطاقة الجديدة، مثل الطاقة المتجددة.

تُعتبر قمة أبيك فرصة للولايات المتحدة للتأكيد على دورها القيادي في آسيا. تسعى الولايات المتحدة إلى إظهار أنها ملتزمة بالعمل مع حلفائها في المنطقة لمواجهة التحديات المشتركة، مثل صعود الصين.


المصدر : الشفافية نيوز