تكريمًا للضحايا: الأمم المتحدة تدين هجمات إسرائيل وتخفض الأعلام حول العالم


شهدت جميع مقار الأمم المتحدة حول العالم، يوم الاثنين، تخفيض الأعلام والوقوف لدقيقة صمت احترامًا لأرواح أكثر من مائة من زملائهم الذين فقدوا حياتهم في الحرب الدائرة في قطاع غزة نتيجة للهجمات الإسرائيلية.

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في رسالة نشرها عبر "تويتر"، أن هذه هي "أعلى حصيلة قتلى لأفراد طواقم إنسانية للأمم المتحدة خلال هذا الوقت القصير". وشدد على أن ذكراهم لن تُنسى أبدًا.

تم تنظيم فعاليات التكريم في جميع مقار الأمم المتحدة حول العالم، حيث تخفض الأعلام تعبيرًا عن الحداد. في جنيف، ثاني أكبر مركز للأمم المتحدة بعد نيويورك، نكست الأعلام صباحًا وظلت منخرطة في الحداد.

في مظهر آخر من التضامن، قامت الأمم المتحدة بخفض علمها الأزرق والأبيض في بانكوك وطوكيو وبكين. كما نظمت وقفات احتجاجية في كاتماندو وكابل، حيث قادت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في أفغانستان، روزا أوتونباييفا، فعاليات الحداد بحضور حوالي 250 شخصًا.

من جهة أخرى، أشار مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قطاع غزة، توم وايت، إلى تقدير موظفي الأونروا لتضامن العالم من خلال تخفيض الأعلام. وأكد أهمية إبقاء علم الأمم المتحدة يرفرف كرمز للتصميم الثابت على خدمة شعب غزة.

جاءت هذه التكريمات بعد يوم واحد من إعلان الأمم المتحدة عن "عدد كبير من القتلى والجرحى" في القصف الذي استهدف مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في غزة. أعلنت الأونروا يوم الجمعة أن أكثر من مائة من العاملين فيها قد فقدوا حياتهم منذ بداية الحرب.

في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، تمت قراءة أسماء الضحايا في الهول، أمام زملائهم الذين حملوا عبارات تطالب بوقف القتال وحماية المدنيين. فيما أعربت مديرة الأمم المتحدة في جنيف، تاتيانا فالوفايفا، عن الوحدة والتلاحم، مؤكدة أهمية تكريم الزملاء الذين ضحوا بحياتهم في خدمة السلام والعدالة.

وفي ختام التكريمات، أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أن تفاني الزملاء الراحلين سيظل نبراسًا يشير للمسار الصحيح، مشيرًا إلى أهمية المهمة المشتركة التي يقومون بها.


المصدر : الشفافية نيوز