اقتحمت القوات الإسرائيلية مجمع "الشفاء" الطبي في غزة، وطلبت من جميع الموجودين فيه التجمع وسط الساحة الشرقية تمهيداً للإخلاء.


في خطوة أثارت إدانة واسعة النطاق، اقتحمت القوات الإسرائيلية مجمع "الشفاء" الطبي في غزة، وطلبت من جميع الموجودين فيه التجمع وسط الساحة الشرقية تمهيداً للإخلاء.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "عمليتنا في مستشفى (الشفاء) تأتي بناء على معلومات استخباراتية وضرورة ميدانية"، بينما نفت "حماس" وأطباء المستشفى في "الشفاء" وجود أي أسلحة في المستشفى.

وصفت حركة "حماس" الفلسطينية مزاعم إسرائيلية بالعثور على أسلحة في مستشفى الشفاء في غزة بعد اقتحامه في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء بأنها "كذب ودعاية" هدفها تبرير تدمير القطاع الصحي.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن عضو مجلس الحرب الإسرائيلي ورئيس حزب "معسكر الدولة" بيني غانتس قوله في وقت سابق: "إننا نتصرف بتصميم في كل مكان، بما في ذلك مستشفى الشفاء، ونزيل أي تهديد عسكري يهددنا ويضر بتحقيق الهدف".

ويأتي هذا الاقتحام في ظل استمرار التصعيد العسكري بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 230 فلسطينياً، بينهم 65 طفلاً، وإصابة أكثر من 1900 آخرين.

وأدانت الولايات المتحدة الأمريكية اقتحام إسرائيل لمستشفى الشفاء، وقالت المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي اليوم (الأربعاء)، أن الولايات المتحدة «لم توافق على عمليات (الجيش الإسرائيلي) حول مستشفى الشفاء» في قطاع غزة، لافتاً إلى أنها تنتهج السلوك نفسه بالنسبة إلى القرارات العسكرية الأخرى التي تتخذها إسرائيل.

وقال كيربي: «كنا دائماً واضحين جداً مع شركائنا الإسرائيليين حول أهمية الإقلال من الخسائر المدنية. كنا أيضاً واضحين جداً معهم لجهة وجوب التحلي بانتباه خاص حين نتحدث عن المستشفيات».

وأضاف: «نحن نتابع هذه التطورات عن كثب، ونتواصل مع شركائنا الإسرائيليين ودول أخرى في المنطقة، وندعو إلى وقف إطلاق النار فوراً».

وأثار اقتحام إسرائيل لمستشفى الشفاء ردود فعل غاضبة من قبل الفلسطينيين والعرب، ووصفوه بأنه "جريمة حرب".

وقالت منظمة العفو الدولية في بيان: "إن اقتحام المستشفى الإسرائيلي لمجمع الشفاء الطبي في غزة هو جريمة حرب واضحة"، مضيفة: "إن استخدام المستشفيات لأغراض عسكرية هو انتهاك صارخ للقانون الدولي".

وطالبت منظمة الصحة العالمية إسرائيل بـ"الإفراج الفوري عن جميع المدنيين المحتجزين في مستشفى الشفاء، وضمان سلامة وسلامة العاملين في المجال الطبي".

 

كلمات مفتاحية tagg

  • إسرائيل
  • غزة
  • مستشفى الشفاء
  • حماس
  • بيني غانتس
  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • جريمة حرب
  • منظمة العفو الدولية
  • منظمة الصحة العالمية

المصدر : الشفافية نيوز