شهدت أسواق النفط ارتفاعًا ملحوظًا يوم الأربعاء، حيث تجاوزت إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة في الصين كافة التوقعات المسجلة. جاء هذا الارتفاع بعد يوم واحد من قرار وكالة الطاقة الدولية رفع توقعاتها لنمو الطلب على النفط خلال هذا العام.


ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء نتيجة تجاوز إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة في الصين للتوقعات المتوقعة، وذلك بعدما رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط هذا العام في اليوم السابق.

وبحلول الساعة 0427 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 20 سنتًا، أي ما يعادل 0.2 في المائة، لتصل إلى 82.67 دولار للبرميل. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 15 سنتًا، أو 0.2 في المائة، ليصل إلى 78.28 دولار، وفقًا لوكالة "رويترز" للأنباء.

شهدت الصين انتعاشًا اقتصاديًا في أكتوبر مع نمو الإنتاج الصناعي بوتيرة أسرع وتجاوز مبيعات التجزئة التوقعات، وهو مؤشر إيجابي للثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وانضمت وكالة الطاقة الدولية إلى "أوبك+" في رفع توقعات نمو الطلب على النفط لهذا العام، على الرغم من توقعات بتباطؤ النمو الاقتصادي في بعض الدول الكبرى. وقالت شركة "إيه.إن.زد للأبحاث" في مذكرة اليوم الأربعاء: "تعتبر وكالة الطاقة الدولية أن الطلب على النفط ما زال قويًا ورفعت توقعاتها بفضل الاستهلاك الأعلى من المتوقع في الصين".

توقعات بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة في الربيع المقبل أدت إلى انخفاض الدولار إلى أدنى مستوى في شهرين ونصف، مما قد يعزز الطلب على النفط من خلال جعله أكثر تنافسية للمشترين الذين يتعاملون بعملات أخرى.

ومن المتوقع أن تصدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أول تقرير لها حول مخزونات النفط في غضون أسبوعين في اليوم الأربعاء. ولم تصدر تقريرها الأسبوع الماضي بسبب تحديث الأنظمة.


المصدر : الشفافية نيوز