ذكرت وكالة "رويترز" في تقرير خاص أن المرشد الإيراني علي خامنئي لم يكن راضياً عن عدم إبلاغهم بأي تحذير بشأن هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل. وأشار خامنئي إلى أن إيران ستظل تدعم حماس بشكل معنوي وسياسي، لكنها لن تتدخل بشكل مباشر في الصراع.


 يأتي هذا القرار بعد تحذيرات الولايات المتحدة من عواقب خطيرة تواجه إيران في حال تدخلت في الصراع بين حماس وإسرائيل.


من جانبها، نفت السلطات الإيرانية تورطها في الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر. وفي خطابه يوم 10 أكتوبر، أكد خامنئي أن الهجمات التي نفذتها حماس هي في الحقيقة عمل للفلسطينيين وليس لها صلة بإيران.


أما وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، فقد أكد في مقابلة مع شبكة "CNN" أن إيران ليس لديها أي تواجد مباشر في المنطقة أو دعم لأي جماعة أو حزب.


ومن ناحية أخرى، اتهمت إسرائيل إيران بالتخطيط والتنفيذ للهجوم المميت. ووصف وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين النظام الإيراني بـ "رأس الأفعى" بسبب دعمه المالي لحركة حماس وحزب الله والجهاد الإسلامي والحوثيين في اليمن. يشير تقرير جديد لوكالة "رويترز" إلى أن زعيم إيران محمد خامنئي ضغط على رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية لتهدئة أعضاء الحركة الذين يدعون إيران وحزب الله للانضمام للحرب ضد إسرائيل.


من جانبه، نفى حزب الله اتهامات إسرائيل بتورطه في هجوم حماس على إسرائيل، وقال أحد قادة الحزب إنهم "استيقظوا على الحرب".
أيضا، أوضح مهند حاج علي، خبير في شؤون حزب الله في مركز "كارنيغي للشرق الأوسط" في بيروت، أن هجوم حماس على إسرائيل يضع شركاء الحركة في محور المقاومة أمام تحديات كبيرة، حيث يواجهون عدوًا أقوى منهم عسكريًا.


وكان قائد كتائب عز الدين القسام، محمد ضيف، قد دعا في وقت سابق، المقاومة الإسلامية في لبنان وإيران واليمن والعراق وسوريا، للتعاون مع الجماعات الفلسطينية. ورغم تقدير خالد مشعل لتصرفات حزب الله، إلا أنه أكد أن إيران لن تتدخل في الصراع ما لم تتعرض لاستهداف مباشر من قبل إسرائيل أو الولايات المتحدة.


المصدر : الشفافية نيوز