أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوماً بالعفو العام عن الجرائم المرتكبة قبل 16 نوفمبر 2023، مع استثناءات تشمل الجرائم التي تسببت في مقتل أشخاص وتهريب أسلحة. ويشمل المرسوم تخفيف بعض الأحكام، حيث نصّ على تخفيف عقوبة المحكوم عليهم بالإعدام إلى السجن المؤبد، في حين ستخفف عقوبة المحكوم عليهم بالسجن المؤبد إلى السجن لمدة 20 عاماً. ولا يشمل المرسوم الهاربين والفارين من العدالة إلا إذا سلموا أنفسهم خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفرار الداخلي وستة أشهر بالنسبة للفرار الخارجي.


أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، مرسوماً يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل 16 نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، مع استثناءات تشمل الجرائم التي تسببت في مقتل أشخاص وتهريب أسلحة.

ويتضمن المرسوم تخفيف بعض الأحكام، حيث نصّ على تخفيف عقوبة المحكوم عليهم بالإعدام إلى السجن المؤبد، في حين ستخفف عقوبة المحكوم عليهم بالسجن المؤبد إلى السجن لمدة 20 عاماً.

ولا يشمل المرسوم الهاربين والفارين من العدالة إلا إذا سلموا أنفسهم خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفرار الداخلي وستة أشهر بالنسبة للفرار الخارجي.

وتنفيذاً لأحكام مرسوم العفو العام، توجهت النيابات العامة في كافة العدليات بالمحافظات السورية إلى دور التوقيف لمباشرة إطلاق سراح المشمولين بأحكام هذا المرسوم وتطبيق كافة بنوده.

ويأتي مرسوم العفو العام السوري بعد نحو عام من إصدار الأسد عفواً عاماً عن جميع الجرائم المرتكبة أيضاً من السوريين قبل 21 ديسمبر (كانون الأول) 2022.


المصدر : الشفافية نيوز