انخفض معدل التضخم في إسرائيل للشهر الثاني على التوالي نتيجة ضعف الإنفاق الاستهلاكي الناجم عن الحرب مع الفلسطينيين في قطاع غزة.


 

ووفقًا لوكالة بلومبرغ للأنباء، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 3.7٪ سنويًا وبنسبة 0.5٪ شهريًا، متسقًا مع توقعات المحللين الذين استجوبتهم الوكالة. وكان معدل التضخم في سبتمبر الماضي 3.8٪ سنويًا، بينما يهدف البنك المركزي الإسرائيلي إلى تحقيق معدل تضخم يتراوح بين 1 و3٪.

وأشارت بلومبرغ إلى أن بيانات التضخم تظهر تأثيرات الحرب، التي اندلعت بين إسرائيل والفلسطينيين في قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي. وتأثرت القطاعات الاقتصادية للترفيه والسياحة بشكل خاص، نتيجة استدعاء أكثر من 300 ألف إسرائيلي للخدمة العسكرية، مما أدى إلى نقص في العمال في بعض الصناعات.

وفي الأسبوع الخامس للحرب، شهد معدل المشتريات باستخدام بطاقات الائتمان في إسرائيل انخفاضًا بنسبة تزيد عن 20٪ عن المعدل الأسبوعي المتوسط لعام 2023.

وشهد معدل التضخم في إسرائيل تراجعًا خلال الشهر الماضي نتيجة لتباطؤ وتيرة زيادة إيجار المساكن والتراجع الحاد في الطلب الاستهلاكي، خاصة فيما يتعلق بالمنتجات الثقافية والترفيه، وفقًا لمكتب الإحصاء المركزي. في الوقت نفسه، سُجِلَ ارتفاع حاد في أسعار بعض السلع مثل الفواكه والخضروات والملابس.


المصدر : الشفافية نيوز