أفاد وزير السياحة الأردني، مكرم القيسي، بتأثير كبير لحرب غزة على القطاع السياحي، حيث انخفضت حجوزات الفنادق بنسبة 50٪، وتراجع الطلب على المواقع السياحية والمطاعم بنسب تصل إلى 70٪. الإلغاءات الجوية والبحرية أدت إلى خسائر كبيرة، وتشكلت لجنة لمواجهة التحديات ودراسة الأثر الاقتصادي للأزمة على القطاع السياحي الأردني.


شنت حرب غزة ضربة كبيرة على القطاع السياحي في الأردن، حيث انخفضت حجوزات الفنادق بنسبة 50٪ منذ بداية النزاع في السابع من أكتوبر الماضي، وفقًا لتصريحات وزير السياحة الأردني، مكرم القيسي.

وأوضح القيسي في تصريحات صحفية يوم الخميس أن الطلب على المواقع السياحية انخفض بنسبة 40٪ منذ بداية الحرب، وكذلك انخفضت حجوزات المطاعم السياحية بنسبة 60-70٪، وفقًا للبيانات الواردة من المواقع السياحية الرئيسية مثل البتراء، بالإضافة إلى البيانات الصادرة عن الجمعيات السياحية.

وأشار الوزير الأردني إلى إلغاء 23 رحلة طيران عارضة و26 رحلة بحرية إلى العقبة منذ بداية الحرب حتى نهاية العام. وأكد أن هذه الإلغاءات تتسبب في خسائر للمنشآت الفندقية بالإضافة إلى حجوزات المجموعات السياحية، التي تشمل برامج السياحة للمؤتمرات والحفلات وحجوزات المطاعم والمرافق اليومية.

وأوضح القيسي أن الدخل السياحي الأردني بلغ 4.5 مليار دينار حتى نهاية أكتوبر الماضي، مع تجاوز عدد الزوار 5.5 مليون زائر وفقًا لبيانات وزارة الداخلية. وأضاف أنه تم تشكيل فريق للتعامل مع التحديات السياحية، يضم ممثلين من مختلف القطاعات المعنية.

وأكد القيسي استمرار مشاركة الوزارة في المعارض السياحية الدولية وتكثيف الجهود الإعلامية. كما أشار إلى تشكيل لجنة لدراسة الأثر الاقتصادي لانخفاض أعداد السياح بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى.


المصدر : الشفافية نيوز