بقيت أسعار النفط الخام منخفضة دون مستوى 80 دولار للبرميل الجمعة، بعد أن شهدت انخفاضًا يقدر بحوالي خمسة في المئة خلال اليوم السابق، لتصل إلى أدنى مستوى لها في أربعة أشهر، نتيجة لتصاعد المخاوف من زيادة الإمدادات من خارج منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وتباطؤ الطلب.


 

سجلت عقود خام برنت ارتفاعًا بنسبة حوالي 1.7 في المئة، أو ما يعادل 1.34 دولار، لتصل إلى 78.76 دولار للبرميل بحلول الساعة 1349 بتوقيت غرينتش. وفي الوقت ذاته، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 74.1 دولار، بزيادة تقدر بـ 1.7 في المئة أيضًا.

شهد الخامان القياسيان تراجعًا يقدر بنحو سدس قيمتهما خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة، وتتجه الأسعار نحو تسجيل الأسبوع الرابع على التوالي من التراجع.

وفي هذا السياق، أشار محللون من غولدمان ساكس إلى أن "أسعار النفط انخفضت قليلا هذا العام، رغم تجاوز الطلب توقعاتنا المتفائلة"، مشيرين إلى قوة إمدادات أوبك غير الأساسية وتعويضها جزئيا لتخفيضات أوبك.

ويُعزى الهبوط الحاد في أسعار النفط هذا الأسبوع بشكل أساسي إلى ارتفاع حاد في مخزونات الخام الأميركية واستمرار الإنتاج عند مستويات قياسية، إلى جانب تقلص الطلب في الصين. ورغم ذلك، فإن الهبوط القوي دفع بعض المحللين إلى الاستفسار حول مدى مبالغة عمليات البيع، خاصة في ظل التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط وتهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على إيران، داعمة لحركة "حماس" الفلسطينية.

وساهم في تشكيل مزاج سلبي أمس الخميس زيادة عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة، إلى جانب انكماش طفيف في أرقام الإنتاج الصناعي. ومع استمرار انخفاض أسعار برنت دون 80 دولارًا للبرميل، يتوقع العديد من المحللين الآن أن تمتد أوبك+، وخاصة السعودية وروسيا، في تقليص الإنتاج بشكل طوعي حتى عام 2024، نظرًا لتوقعات بضعف الميزان النفطي للفترة المتبقية من العام وعودة السوق إلى الفائض في الربع الأول من عام 2024.


المصدر : الشفافية نيوز