تعاني الجامعة اللبنانية من تأخرٍ في تحديد مواعيد الجلسات لمناقشات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه وتعيين القرّاء ولجان التحكيم. وفي هذا السياق، فوجئ طلاب الماجستير في كلية الآداب والعلوم الإنسانية الذين لم يناقشوا رسائلهم بعد، بقرار يطلب منهم التسجيل في العام الدراسي 2023 - 2024، وتسديد رسوم توازي نحو 200 دولار.


تساءل الطلاب عن أسباب إعلان هذا القرار هذا العام، خصوصاً أنه لم يكن مطبّقاً في السنوات السابقة. ووجهوا كتاباً إلى رئيس الجامعة، بسام بدران، سألوا فيه عن سبب تحديد مهلة لتسليم الرسائل، إذا كان الطلاب ملزمين بتسجيل عام دراسي إضافي على أي حال.

واعتبر الطلاب أن التذرّع بالأعداد الكبيرة لتبرير التأخير في تحديد لجنة قرّاء وتسليم الرسائل من دون تحديد مواعيد نهائية واضحة «حجة مردودة، لا يتحمّل الطالب مسؤوليتها»، سائلين عن سبب عدم وضع حلول فعّالة وترتيبات ملموسة لتسهيل عملية تسليم الرسائل وتقييمها.

كما أن فرض رسوم تسجيل إداري بقيمة 200 دولار يُعد، بحسب البيان، «عبئاً غير ملائم ويعكس التفهّم للوضع المالي الصعب الذي يواجهه الطلاب».

 

قال رئيس الجامعة بسام بدران إن المشكلة تكمن في أن صدور أي نتيجة بعد 31 كانون الأول 2023 يحتّم على الطلاب التسجيل في عام دراسي جديد، مشيراً إلى أن هذا التدبير إداري وله علاقة بلوائح الطلاب ونظام التسجيل الإلكتروني. وأقرّ بدران بأن الطلاب ليسوا مسؤولين عن التأخير في مناقشة رسائلهم، «ويجب إعادة النظر في آلية الإشراف على الرسائل والتزام الجميع بالقيام بواجباتهم أساتذة وطلاباً».


المصدر : الشفافية نيوز