في خطوة استثنائية، سيشارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في قمة افتراضية لدول مجموعة بريكس، المكونة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، لبحث التصاعد الحالي في النزاع بين إسرائيل وحركة حماس. هذا ما أعلنته الرئاسة الروسية في بيان صدر يوم الاثنين.


تأتي هذه القمة الافتراضية في ظل التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط، حيث يتسارع التوتر بين القوات الإسرائيلية وحركة حماس في قطاع غزة. من المتوقع أن يشارك الرئيس الصيني شي جينبينغ أيضًا في القمة وسيلقي كلمة أمام الحضور.

تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود الدولية للتصدي للأزمة الإنسانية المتسارعة في غزة، حيث تستمر الاشتباكات والقتال مع تزايد حدة الهجمات الإسرائيلية وتصاعد التوتر في المنطقة.

وفي بيانها، أكدت الرئاسة الروسية أن الهدف الرئيسي للقمة هو مناقشة التوترات الحالية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حيث سيشارك القادة في بريكس في حوار يهدف إلى فهم التطورات الأخيرة والتباحث حول السبل الكفيلة بوقف التصعيد وتحقيق السلام في المنطقة.

يُتوقع أن يسلط القادة الضوء على أهمية التضامن الدولي وضرورة التعاون للتصدي للتصعيد الحالي وللمساهمة في تحقيق حلاً دائماً للنزاع الفلسطيني - الإسرائيلي. وتأتي مشاركة بوتين وشي في هذه القمة لتعزيز الدور الدولي والجهود المشتركة لحل الأزمة.

من الجدير بالذكر أن تلك الدول الخمس، التي تشكل مجموعة بريكس، تحمل وزناً كبيراً على الساحة الدولية، وتلعب دوراً حيوياً في تشكيل التوجهات السياسية والاقتصادية العالمية. وبالتالي، يأتي مشاركتها في هذه القمة لتعكس التزامها بتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

تستمر التطورات والأحداث المتسارعة في الشرق الأوسط في تحدي القادة الدوليين، ويبدو أن هذه القمة ستكون منصة هامة للتباحث واتخاذ إجراءات تصعيدية تعكس التضامن الدولي والتصدي للتحديات الإنسانية والسياسية الراهنة في المنطقة.


المصدر : الشفافية نيوز