تمكن الجيش البوركيني من إحباط هجوم إرهابي واسع كان يخطط له مجموعات إرهابية في البلاد، وذلك في عمليات عسكرية جرت على عدة جبهات، وتم تحييد عشرات الإرهابيين، بينهم قيادات مهمة، في هذه العمليات.


أعلن جيش بوركينا فاسو، الأحد، أنه تمكن من إحباط هجوم إرهابي واسع كان يخطط له مجموعات إرهابية في البلاد، وذلك في عمليات عسكرية جرت على عدة جبهات.

وأفادت مصادر عسكرية أن الجيش البوركيني تمكن من تحييد عشرات الإرهابيين، بينهم قيادات مهمة، في عمليات استهدفت مواقع إرهابية في شمال وشرق البلاد.

وبحسب المصادر، فقد رصد الجيش البوركيني تحركاً لمجموعات إرهابية في منطقة الساحل، بالقرب من الحدود مع النيجر ومالي، حيث تنشط جماعات مرتبطة بتنظيمي «القاعدة» و«داعش».

وبدأت القوات المسلحة البوركينية تتبع تحركات الإرهابيين، وفي صباح السبت، بينما كانوا في طريقهم لإعادة الإمداد شمال كوتوكو (تتبع لمحافظة الساحل)، اعترضهم الجيش ليتم تحييدهم.

وعلى صعيد آخر، رصد الجيش نحو 40 إرهابياً يتحركون على متن دراجات نارية، كانوا ينتظرون الانضمام إلى المجموعة الأولى في كيريبولي، على بعد نحو 30 كيلومتراً من ناسومبو، في المحافظة نفسها.

وخلال ليل السبت - الأحد، تحركت مجموعة إرهابية ثالثة على متن شاحنة صغيرة، من منطقة الحدود الثلاثية بين النيجر وبوركينا فاسو ومالي، ودخلت أراضي بوركينا فاسو من أجل الالتحاق بباقي المجموعات الإرهابية.

وأكدت مصادر عسكرية أنه قد تم «تحييد جميع هذه الجماعات الإرهابية التي كانت تتحرك بمنطقة الساحل في الساعات الأخيرة، فيما تستمر العمليات».

وفي جبهة أخرى، أعلن جيش بوركينا فاسو أنه وجه ضربات جوية لمجموعة إرهابية كانت تحاول الاستحواذ على شاحنة مدنية تنقل شحنة من المواد الغذائية، وقال إنه تمكن من القضاء على عشرات الإرهابيين.

وقال المصدر العسكري الذي تحدث لوسائل إعلام محلية، إن «سائق شاحنة محملة بالمواد الغذائية، تجاهل مساء السبت التعليمات الأمنية، ليخرج وحيداً في منطقة بالقرب من (ماني)، شرق البلاد». وأضاف المصدر نفسه، أنه «بعد إبلاغ السلطات الأمنية، تحركت طائرة تابعة لسلاح الجو للبحث عن الشاحنة، قبل أن يتم العثور عليها صباح الأحد، بحوزة مجموعة من الإرهابيين، تم القضاء عليهم وتحييدهم جميعاً، على بعد 15 كيلومتراً من مدينة (ماني)».

وحسب الحصيلة المؤقتة التي تداولها الإعلام المحلي، فإن عدد الإرهابيين الذين قتلوا في القصف قرب مدينة ماني تجاوز العشرات، مع مصادرة كميات من الأسلحة والمعدات اللوجيستية والدراجات النارية، بالإضافة إلى شاحنة المواد الغذائية.

وأعرب الوزير الناطق باسم الحكومة البوركينابية ريمتالبا اوديراغو، عن ارتياحه للنجاحات التي حققها الجيش في إحباط الهجوم الإرهابي، وقال إن «الحرب على الإرهاب التي تخوضها الحكومة ستتقلص خلال الأشهر المقبلة».


المصدر : الشفافية نيوز