أكد رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، ألفارو لاريو، أن أزمات تغير المناخ وندرة الغذاء وندرة المياه تتطلب اهتماماً عاجلاً. وشدد على دور المملكة العربية السعودية المحوري في الجهود الدولية المختصة، واستعداد "إيفاد" لتعزيز الشراكة مع السعودية في مجالات الأمن الغذائي والزراعة المستدامة.


 

في حديثه لصحيفة "الشرق الأوسط"، حذّر رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، ألفارو لاريو، من عدم تجاهل احتواء أزمات تغير المناخ وندرة الغذاء وندرة المياه.

وأكد لاريو أن الصندوق يبلي بلاءً حسناً في مواجهة التحديات، مشيراً إلى أن المملكة العربية السعودية تلعب دوراً محورياً في الجهود الدولية المختصة.

وأوضح لاريو أن المملكة تبذل جهوداً جبارة تتناغم مع الاستراتيجية الدولية لمواجهة التغير المناخي والتلوث البيئي، حيث أطلقت مبادرات قيّمة في هذا الصدد، مثل مبادرة "السعودية الخضراء"، ومبادرة "الشرق الأوسط الأخضر"، فضلاً عن دعمها خطط التنمية الزراعية المنسجمة مع توجه "إيفاد".

وأكد لاريو استعداد "إيفاد" لتعزيز الشراكة مع السعودية، في مجالات القطاع الزراعي، والاستثمار في القطاع وسبل تطويره ورفع كفاءته، وتنفيذ آليات الاستدامة بهدف المساهمة في دعم الغذاء المستدام الآمن.

وبحسب لاريو، يعمل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية على تعزيز قدراته، من أجل زيادة قدرة صغار المنتجين الريفيين على الصمود، مشيراً إلى أن استثمارات الصندوق تسهم في التكيف مع المناخ والنظم الغذائية المستدامة، فضلاً عن تحقيق عديد من أهداف التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن أحد الحلول الملحة لقضايا المناخ والبيئة هو معالجة العلاقة بين المياه والغذاء والطاقة، حيث تتقارب هذه القطاعات معاً، الأمر الذي يحتم أهمية دعم صغار المزارعين وسكان الريف، خصوصاً فيما يتعلق بالمياه.

ووعد لاريو بأن يشارك "إيفاد" في مؤتمر "كوب28" للمناخ، الذي يقام في الإمارات؛ لاستعراض رؤية "إيفاد" في التغير المناخي.


المصدر : الشفافية نيوز