قاسم هاشم: الهدنة في غزة فرصة للبنان، لكن يجب التزام إسرائيل بها. ملف الرئاسة اللبنانية مؤجل بسبب الخلافات السياسية. هاشم: على الجميع التفاهم لمنع فراغ قيادة الجيش.


أعلن عضو "كتلة التنمية والتحرير" النائب قاسم هاشم أن زيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى بيروت اليوم الخميس تأتي في إطار التشاور الطبيعي بين الدول في المنطقة، لا سيما في ظل تشابك الأزمات وتفاعلها.

واعتبر هاشم أن نجاح الهدنة في غزة سيكون له آثار إيجابية على لبنان، لكنه حذر من عدم التزام الكيان الإسرائيلي بالهدنة، مشيراً إلى أن العدو الإسرائيلي لم يلتزم يوماً بقرارات الأمم المتحدة.

ولفت هاشم إلى أن الهدنة في غزة ستتوقف على مدى التزام الكيان الإسرائيلي بها، وإذا كان هناك تلازم للمسار من غزة إلى لبنان فسينعكس إيجاباً على لبنان في كل الأحوال.

ورداً على سؤال عن تأجيل ملف انتخاب الرئيس بسبب التطورات في المنطقة، قال هاشم إن الملف لا يزال من "عندياتنا" كلبنان، ولو أخذ بعض الأطراف بالمبادرات التي أطلقها رئيس مجلس النواب نبيه بري لكان للبنان رئيس جديد.

وأضاف أن من الأجدى بنا الاستفادة مما يحصل في غزة للإسراع بانتخاب رئيس، لكن للأسف لم يستجب البعض لدعوات بري المتكررة للحوار بين المكوّنات اللبنانية بشعار واحد وهو رئاسة الجمهورية.

ورداً على سؤال بشأن مخاوف من تمدّد الشغور ليطال قيادة الجيش، قال هاشم إن كتلة "تنمية وتحرير" مع استقرار عمل المؤسسة العسكرية وعدم إدخالها في أي أزمة فراغ، وعلى الجميع التفاهم لمنع حصول فراغ في المؤسسة العسكرية.


المصدر : الشفافية نيوز