في تطور مثير للقلق، أعلن الطبيب خالد أبو سمرة من مستشفى الشفاء في غزة صباح اليوم الخميس أن مدير المستشفى، محمد أبو سلمية، تم اعتقاله من قبل الجيش الإسرائيلي. وأكد أبو سمرة أن عدة كوادر طبية أيضًا اعتقلوا في هذه الحملة الليلية. تأتي هذه الحادثة بعد أن رفض أبو سلمية سابقًا أمرًا بإخلاء المستشفى في 18 نوفمبر، وتقديمه الطلب للمغادرة بشكل قسري يثير المخاوف حول حقوق المرضى.


من جهة أخرى، شهدت قافلة إجلاء المصابين والجرحى من مستشفى الشفاء في غزة إعاقة من الجيش الإسرائيلي أمس الأربعاء. احتجز الجيش 3 مسعفين ومرافق للجرحى لعدة ساعات، مما تسبب في تأخير عملية نقل المصابين إلى المستشفى الأوروبي في خان يونس. ونوّه الهلال الأحمر بتعطيل الجيش الإسرائيلي لعملية الإجلاء وتفتيش السيارات الإسعاف، مما يضع حياة المصابين في خطر.

في بيان للهلال الأحمر الفلسطيني، اتهموا الجيش الإسرائيلي بتعطيل عملية إجلاء المصابين وإجراء تفتيش دقيق للسيارات الإسعاف. هذه التحركات تتسبب في تأخير عمليات الإسعاف وتضع حياة المرضى في خطر، وهو ما يعرّض سلامتهم للتهديد.

يأتي هذا الحدث في سياق التوتر الحالي في المنطقة، حيث يواصل الاحتلال الإسرائيلي تصعيده عبر تصعيد العمليات العسكرية والاعتقالات. يثير اعتقال مدير مستشفى الشفاء مخاوف إضافية بشأن الوضع الإنساني في غزة، خاصةً في ظل جائحة كوفيد-19 وحاجة المستشفيات إلى الدعم والإمدادات لمعالجة المصابين. 


المصدر : الشفافية نيوز