أعلنت إسرائيل،أن تنفيذ اتفاق الهدنة الإنسانية في غزة وتبادل الأسرى مع حركة "حماس" الفلسطينية، أُرجئ لوجود ثغرات بعدد من بنوده.


وكان من المتوقع أن يبدأ تنفيذ الاتفاق، الذي تم بوساطة قطرية، صباح اليوم الخميس، لكنّ مسؤولا إسرائيليا كبيرا قال إن التنفيذ لن يبدأ قبل يوم غدٍ الجمعة.

وصرحت هيئة البث العبرية، عن مصدر إسرائيلي: "ما زلنا متفائلين بإمكانية التوصل إلى توافق، على الرغم من أنه ليس من الواضح متى سيحدث ذلك". فخلافاً لتقارير الأمس، لم تتلق إسرائيل حتى الآن قائمة المختطفين الذين كان من المتوقع الإفراج عنهم اليوم". 

وتابعت: "لا تزال هناك ثغرات، ولكن على الأقل في الوقت الحالي لا يبدو أن الأمور في طريقها إلى الانفجار. كما ان الاتصالات جارية من أجل الإفراج عن مخطوفينا تتقدم باستمرار، وبدء الإفراج عنهم سيتم وفقا للاتفاق الأصلي بين الأطراف وليس قبل يوم الجمعة".

يُعد تأجيل تنفيذ اتفاق الهدنة في غزة وتبادل الأسرى مع حركة "حماس" الفلسطينية، ضربة جديدة للجهود الرامية إلى التوصل إلى حل دائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

 

ان التأجيل يزيد من معاناة سكان غزة، الذين يتعرضون لأزمة إنسانية حادة. ويثير التأجيل أيضاً مخاوف من تجدد العنف في المنطقة.


المصدر : الشفافية نيوز