عقب مضي 47 يومًا من العمليات العسكرية في قطاع غزة، دخلت الهدنة الإنسانية حيز التنفيذ، حيث بدأت في السابعة صباحًا بتوقيت غرينتش. وفي إعلان منفصل، أعلنت قطر عن إطلاق دفعة أولى من الأسرى المدنيين لدى حركة حماس.


تشمل الهدنة إفراجًا عن 50 أسيرًا إسرائيليًا، بينهم نساء وأطفال، خلال 4 أيام. وقد أشارت حماس إلى إمكانية تمديد الهدنة بناءً على تقييم المعلومات المجمعة حول باقي الأسرى.

من جهة أخرى، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن استلام قائمة أسماء المختطفين، مؤكدًا التعاون مع الجهات المعنية. ووصل وفد أمني مصري إلى القدس ورام الله لتسلم الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم ومراقبة الالتزام بالقوائم.

على الأرض، استمر القصف الإسرائيلي على غزة، محدثًا خسائر بين المدنيين، وقبيل دخول الهدنة حيز التنفيذ اقتحمت القوات الإسرائيلية مستشفى إندونيسي، ما أسفر عن سقوط قتيلة وإصابة ثلاثة من الجرحى.

مساء الخميس، استهدفت غارة إسرائيلية مدرسة تابعة للأمم المتحدة في مخيم جباليا، أسفرت عن مقتل 27 شخصًا على الأقل وإصابة 93 آخرين.

رغم ترحيب المجتمع الدولي بالهدنة، أكدت الأمم المتحدة أن هناك الكثير يتعين القيام به. وفي سياق متصل، أشارت منظمات غير حكومية إلى ضرورة وقف دائم لإدخال المساعدات لتلبية احتياجات السكان النازحين في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة.

فيما أكدت مديرة منظمة "يونيسف" أن قطاع غزة أصبح "المكان الأخطر في العالم بالنسبة إلى الأطفال".


المصدر : الشفافية نيوز