مؤشر الأسهم الأوروبية يتراجع بفعل التراجعات في أسهم التعدين والتكنولوجيا، لكن يظل في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية.


تراجع مؤشر الأسهم الرئيسي في أوروبا يوم الجمعة، بفعل التراجعات في أسهم شركات التعدين والتكنولوجيا، حيث قام المستثمرون بتقييم البيانات الاقتصادية وبداية فترة الهدنة لمدة أربعة أيام بين إسرائيل وحماس.

وكانت البيانات الاقتصادية التي صدرت في وقت مبكر من اليوم قد أثرت على أداء الأسواق، حيث أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الاتحادي الألماني أن الاقتصاد الألماني انكمش قليلا في الربع الثالث، مما يؤكد التقدير الأولي بتراجع نموه بنسبة 0.1%.

وجاء هذا التراجع في أعقاب ارتفاع التضخم في ألمانيا إلى أعلى مستوى له منذ عقود، مما أثار مخاوف من أن البنك المركزي الأوروبي قد يضطر إلى رفع أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقعًا.

وبالنسبة لأسواق الأسهم، فقد أثرت البيانات الاقتصادية على أداء قطاعي التعدين والتكنولوجيا، حيث تراجعت أسهم شركات التعدين بنسبة 0.6%، متصدرة خسائر القطاعات، في حين انخفضت أسهم التكنولوجيا بنسبة 0.4%.

وعلى الجانب الآخر، ارتفعت أسهم شركتي فورفيا وكونتيننتال بأكثر من 3%، لتتصدرا مؤشر ستوكس 600 بعد رفع باركليز تصنيفها للشركتين، المتخصصتين في تصنيع قطع غيار السيارات، إلى "الوزن الزائد".

وعلى الرغم من التراجعات التي شهدتها الأسواق في وقت مبكر من اليوم، إلا أن مؤشر ستوكس 600 الأوروبي ما زال في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية، حيث يركز المستثمرون على أرباح الشركات واحتمالات خفض أسعار الفائدة.


المصدر : الشفافية نيوز