إسرائيل تطلق سراح 39 معتقلًا فلسطينيًا في سياق اتفاق التهدئة مع حماس. دور بارز للصليب الأحمر في عملية نقل المحتجزين إلى الأراضي الإسرائيلية. الإفراج يأتي بموجب اتفاق يشمل 63 فردًا من الجانبين، مع تسليط الضوء على الجهود المصرية والتايلاندية في عمليات الإفراج.


أفصلت إسرائيل 39 من المعتقلين من سجن عوفر غرب رام الله، بينهم 24 امرأة و15 طفلا، وأعلنت عن ذلك نادي الأسير الفلسطيني وتلفزيون فلسطين. نقلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عددًا من المفرج عنهم من سجن عوفر العسكري إلى بلدية بيتونيا في الضفة الغربية، بينما تم إفراج عن المعتقلات المقدسيات من معتقل "المسكوبية".

أعلن الجيش الإسرائيلي وصول المحتجزين إلى الأراضي الإسرائيلية، حيث خضعوا لتقييم طبي أولي، وسيتم نقلهم إلى مستشفيات إسرائيلية للمتابعة الطبية، وسيتم لم شملهم مع أسرهم. نشرت إسرائيل أسماء المفرج عنهم، وتضمنت القائمة أطفالًا ومسنات.

أفادت الصليب الأحمر الدولي أنه بدأ في تنفيذ عملية لتسهيل إطلاق سراح ونقل المحتجزين في غزة والمعتقلين الفلسطينيين. أعلنت الخارجية القطرية أن الصليب الأحمر استلم 24 مدنيًا كانوا محتجزين في قطاع غزة، بينهم نساء وأطفال، ضمن اتفاق الهدنة الإنسانية.

تم الإفراج عن 39 نساء وأطفال من السجون الإسرائيلية، بموجب اتفاق التهدئة بين إسرائيل وحماس، مما يرفع إجمالي المفرج عنهم إلى 63 شخصًا. قال رئيس هيئة الاستعلامات المصرية إنه تم تجهيز معبر رفح لاستقبال المحتجزين ونقلهم إلى الجانب الإسرائيلي.

أعلن رئيس الوزراء التايلاندي إطلاق سراح 12 محتجزًا من رعايا بلاده، وذلك بعد احتجازهم من قبل فصائل مسلحة فلسطينية. ذكرت وسائل الإعلام أن الأميركيين والبريطانيين لم يكونوا ضمن الفئة الأولى المفرج عنها.

في إطار اتفاق الهدنة، يتم إطلاق سراح نحو 50 امرأة وطفلاً إسرائيليًا من قبل حماس، مقابل إطلاق سراح نحو 150 سجينًا فلسطينيًا من قبل إسرائيل، معظمهم نساء وقصر.


المصدر : الشفافية نيور