تقترب منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك+) من التوصل إلى اتفاق مع دول إفريقية منتجة للنفط بشأن مستويات الإنتاج في 2024، وذلك بعد أن أجبرت الخلافات بشأن مستهدفات إنتاجها التحالف على تأجيل اجتماع هام.


تهدف كل من أنجولا ونيجيريا، وهما عضوان في أوبك، إلى زيادة حصتيهما من إنتاج النفط. وقد أدى تأجيل اجتماع أوبك+، التي تضم أوبك وحلفاء آخرين بينهم روسيا، من 26 إلى 30 نوفمبر لانخفاض أسعار النفط بشكل حاد. لكنها ارتفعت وتجاوز خام برنت 81 دولارا للبرميل اليوم الجمعة.

وقال أحد المصادر في أوبك+ لرويترز شريطة عدم نشر اسمه إنه "واثق بنسبة 99 بالمئة" في أن أوبك+ ربما يتوصل إلى اتفاق في 30 نوفمبر. وقال المصدران الآخران إن الاتفاق قريب، وصرح مصدر رابع بأن المناقشات مستمرة.

وقال مندوب نيجيريا لدى أوبك جابرييل تانيمو أدودا لرويترز أمس إنه لا علم لديه بأي خلافات مع الأعضاء الآخرين في أوبك+ بشأن أهداف بلاده للإنتاج.

نيجيريا وأنجولا من بين عدة دول أخرى تم تغيير مستهدفات إنتاجها في اجتماع أوبك+ الأخير في يونيو بعد إخفاقها على مدى سنوات في تحقيق الأهداف السابقة.

 

يتوقع العديد من المحللين أن تمدد أوبك+ خفض إمدادات النفط أو زيادتها في العام المقبل من أجل دعم الأسعار.

تشير التطورات الأخيرة إلى أن أوبك+ تسعى إلى التوصل إلى اتفاق مع الدول الإفريقية المنتجة للنفط بشأن مستويات الإنتاج في 2024. ومن المرجح أن يدعم ذلك أسعار النفط ويساعد على استقرار أسواق الطاقة العالمية.


المصدر : الشفافية نيوز