صعدت الأسهم الأوروبية للأسبوع الثاني على التوالي يوم الجمعة، مدفوعة بتوقعات بخفض أسعار الفائدة في أوروبا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى بيانات اقتصادية إيجابية من ألمانيا.


ارتفع المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 0.4% ليغلق عند مستوى 459.98 نقطة، محققًا مكاسب أسبوعية بنسبة 0.9%.

وجاء ارتفاع المؤشر مدفوعًا بتوقعات بخفض أسعار الفائدة في أوروبا والولايات المتحدة. ففي أوروبا، من المتوقع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه المقرر في يوليو المقبل، في حين من المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه المقرر في مايو المقبل.

وساهمت أيضًا بيانات اقتصادية إيجابية من ألمانيا في ارتفاع الأسهم الأوروبية. فقد أظهرت بيانات رسمية أن الناتج المحلي الإجمالي الألماني نما بنسبة 0.2% في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالربع السابق.

وعلى أساس أسبوعي، تراجعت أسهم العقارات بنسبة 0.2%، بينما ارتفعت أسهم شركات الإعلام والتجزئة بنسبة 2.6% و1.9% على التوالي.

وقاد قطاع الكيماويات مكاسب اليوم بارتفاع 0.9%، إذ ارتفع سهم باسف الألمانية بنسبة 1.8%.

تعكس المكاسب الأخيرة للأسهم الأوروبية استمرار التفاؤل بين المستثمرين بشأن آفاق الاقتصاد العالمي. ففي حين لا يزال الاقتصاد العالمي يعاني من التضخم والحرب في أوكرانيا، إلا أن هناك مؤشرات على أن التضخم يبدأ في التراجع، وأن الحرب في أوكرانيا قد تكون على وشك الوصول إلى طريق مسدود.

ويتوقع المستثمرون أن يؤدي خفض أسعار الفائدة إلى دعم النمو الاقتصادي، مما يعزز من قيمة الأسهم.


المصدر : الشفافية نيور