في تطورات جديدة لعملية تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، أكدت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن إسرائيل قد استلمت قائمة المحتجزين المقرر إطلاق سراحهم، وبدأت السلطات الإسرائيلية في إبلاغ أسر المحتجزين بأسمائهم. يأتي ذلك في سياق الجهود الوساطية التي تقوم بها قطر لتسهيل عملية تبادل الأسرى والمحتجزين بين الطرفين.


وأشارت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إلى أن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد أكد تلقيه لقائمة الأسماء وقام بإبلاغ ذوي المحتجزين بهذه المعلومات. يأتي هذا التطور بعد أن أعلنت حركة حماس عن إطلاق سراح 17 محتجزًا، بينهم 13 إسرائيليًا و4 تايلانديين.

من جهته، أعرب ماجد الأنصاري، المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، عن أمل قطر في تمديد الهدنة بين الطرفين إلى ما بعد الفترة الأربعة الأيام المتفق عليها. وأشار إلى أهمية استغلال الزخم الإيجابي الذي خلقته عمليات إطلاق السراح لتحقيق تمديد الهدنة والدخول في مناقشات جادة بشأن باقي الرهائن.

وفي سياق متصل، أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث مع الشيخ تميم بن حمد، أمير دولة قطر، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني حول تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين والهدنة الإنسانية في قطاع غزة.

ومن جانبه، أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية أنه يجري التنسيق مع الطرفين لتذليل الصعوبات التي قد تعترض تنفيذ الاتفاق، وأكد على ضرورة التزام الأطراف المتصارعة بالاتفاقات المبرمة.

على صعيد آخر، أفرجت إسرائيل عن 39 فلسطينيًا في إطار الدفعة الثانية من صفقة التبادل، بينهم 6 سيدات و33 طفلًا. ومن بين المفرج عنهم إسراء جعابيص، التي أدينت بتفجير أسطوانة غاز في سيارتها عام 2015، والتي تعاني الآن من حروق تغطي نصف جسدها وتحتاج إلى عمليات جراحية.

تجدر الإشارة إلى أن الأوضاع تظل حساسة، والتطورات المستقبلية قد تعتمد على استمرار الهدنة والالتزام باتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين بين الأطراف المتنازعة.


المصدر : الشفافية نيوز