طور مختبر بريستول للروبوتات روبوتًا جديدًا يتميز بتصميمه المرن رباعي الأرجل، والذي يمنحه القدرة على التنقل في البيئات الصعبة والمعقدة. وقد أظهر الروبوت قدراته المميزة في مسابقة RoboSoft 2022، حيث حصل على المركز الثالث. ويسعى الفريق المطور للروبو دمج خوارزميات التعلم الآلي فيه لزيادة قدراته على الحركة والتفاعل أكثر مع البيئات المتنوعة.


أظهر روبوت جديد من إنتاج مختبر بريستول للروبوتات، التابع لجامعة بريستول في بريطانيا، قدراته الاستثنائية على التنقل في البيئات الصعبة والمعقدة.

يتميز الروبوت، الذي أطلق عليه اسم «تترافليكس»، بتصميمه المرن رباعي الأرجل، والذي يمنحه القدرة على التحرك بسهولة عبر المساحات الضيقة، والتضاريس الوعرة، والعقبات المختلفة.

ويتكون الروبوت من دعامات ناعمة مرتبطة بعقد صلبة، حيث إن كل دعامة تحتوي على منفاخ مطاطي محكم الغلق. وطول «تترافليكس» قابل للتعديل عن طريق تغيير ضغط الهواء داخله، ما يسمح بالتحكم في شكله وأبعاده.

وقد أظهر «تترافليكس» قدراته المميزة في مسابقة «RoboSoft 2022 Locomotion» التي أقيمت في مدينة إدنبرة الأسكوتلندية، حيث حصل على المركز الثالث.

وخلال المنافسة، أظهر الروبوت قدرته على التنقل عبر التضاريس الرملية والمساحات الضيقة والعقبات المختلفة. كما أظهر قدرته على حمل الأشياء الثقيلة من الأماكن التي يصعب الوصول إليها.

ويسعى الفريق المطور لـ«تترافليكس» دمج خوارزميات التعلم الآلي فيه لزيادة قدرات الروبوت على الحركة والتفاعل أكثر مع البيئات المتنوعة.

ويرى الفريق أن الروبوت يمكن أن يجد تطبيقات واسعة في العديد من المجالات، بما في ذلك:

  • عمليات الإنقاذ من الكوارث الطبيعية
  • عمليات التفتيش والصيانة في المناطق الخطرة
  • الاستكشاف خارج كوكب الأرض

ويتوقع الفريق أن يساهم «تترافليكس» في تطوير مجال الروبوتات، وفتح آفاقًا جديدة للتطبيقات العملية للروبوتات في مختلف المجالات.


المصدر : الشفافية نيوز