عبّرت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، يوم السبت، عن إرتياح بلادها لإطلاق حركة حماس مجموعة ثانية من الرهائن، بما في ذلك أربعة ألمان إسرائيليين. وجاء هذا القرار بعد أن أفرجت حماس أيضاً يوم الجمعة عن أربعة ألمان إسرائيليين آخرين، ليصل إجمالي عدد الألمان المفرج عنهم إلى ثمانية.


وأعربت بيربوك عن تفاؤلها خلال تصريح عبر منصة إكس، حيث قالت: "نحن نشعر بالارتياح بشكل كبير جداً بعد إطلاق سراح مجموعة جديدة من الرهائن بواسطة حماس، ونحن نعمل بكل قوانا للإفراج عن الباقين قريباً."

وفي وقت سابق من ليلة السبت، قامت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة حماس، بنشر مقاطع فيديو تظهر تسليم الدفعة الثانية من الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وفي إطار صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، بدأت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أيضاً عملية إطلاق سراح 39 أسيراً فلسطينياً، بينهم نساء وأطفال.

وفي مساء السبت، نجحت الوساطة القطرية والمصرية في تذليل العقبات التي واجهت صفقة تبادل الأسرى، بعد أن أعلنت "كتائب القسام" تأجيل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، نتيجة عدم التزام إسرائيل ببنود اتفاقية الهدنة الموقعة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأحداث تأتي في إطار جهود دبلوماسية وساطة قطرية ومصرية لتسوية الأزمة وتحقيق التقارب بين الطرفين، حيث تمثل الحركة الأخيرة خطوة إيجابية نحو تحسين العلاقات بين إسرائيل وحماس.


المصدر : الشفافية نيوز