وفد عربي رسمي، بمشاركة وزيرة قطرية، زار قطاع غزة لتنسيق جهود الإغاثة خلال الهدنة. وصلت طائرتان قطريتان بـ46 طنًا من المساعدات، تشمل مستشفى ميدانيًا ومواد طبية. تم تفقد الوفد للاحتياجات الأساسية. وكانت الحرب بين إسرائيل وحماس قد أسفرت عن خسائر فادحة، مع وصول 61 شاحنة أممية بمواد إغاثية. الهدنة بين الطرفين بدأت في 7 أكتوبر بعد اشتعال التوتر.


زار وفد عربي رسمي، يوم الأحد، قطاع غزة للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب، وضمّ المسؤولين من قطر ومصر بهدف تنسيق جهود عمليات الإغاثة خلال الهدنة المؤقتة، حسبما أفاد مراسل "الحرة".

وقد وصلت وزيرة الدولة القطرية للتعاون الدولي، لولوة الخاطر، إلى الجانب الفلسطيني من معبر رفح لتقييم الاحتياجات الأساسية في غزة، وهي أول زيارة رفيعة المستوى لمسؤول عربي منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر.

ووفقًا لقناة "القاهرة الإخبارية"، جرت الزيارة بمرافقة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، ونائب رئيس الهلال الأحمر المصري. تم خلال الزيارة مناقشة تنسيق إعداد وتوصيل مستلزمات الإغاثة والمساعدات القطرية للفلسطينيين في غزة عبر الهلال الأحمر المصري.

وفي سياق مواز، وصلت طائرتان جديدتان تابعتان للقوات المسلحة القطرية، تحملان 46 طنًا من المساعدات الإغاثية لغزة، بما في ذلك 6 سيارات إسعاف ومواد غذائية، استعدادًا لنقلها إلى القطاع. وبذلك، يصبح إجمالي الطائرات المرسلة 16 طائرة بإجمالي 579 طنًا من المساعدات.

أوضحت وزارة الخارجية القطرية أن هذه المساعدات تتضمن مستشفى ميدانيًا ومستلزمات إيواء وموادًا طبية وغذائية، وذلك في إطار دعم قطر للشعب الفلسطيني في ظل الظروف الإنسانية الصعبة نتيجة للقصف الإسرائيلي على غزة.

أعلنت الأمم المتحدة أيضًا أن 61 شاحنة قد نقلت إمدادات طبية وغذاء وماء في شمال غزة من إجمالي 248 شاحنة مساعدات إنسانية وصلت إلى القطاع المحاصر منذ بداية الهدنة بين حماس وإسرائيل.

تتزامن هذه الزيارة مع وقوف حركة الحياة بغزة بفعل الحرب بين إسرائيل وحماس، التي بدأت بعد هجوم مباغت من حماس على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محيطة بغزة. وقد أدى ذلك إلى خسائر فادحة، حيث بلغت حصيلة القتلى 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، بينهم نساء وأطفال، وتم اختطاف 239 شخصًا حسب السلطات الإسرائيلية.

ردت إسرائيل بقصف جوي وبحري وبري مكثف على القطاع المحاصر، وتبعه عملية برية، وتوقفت هذه العمليات مع بداية الهدنة يوم الجمعة. وارتفعت حصيلة القتلى في غزة إلى 14854 شخصًا، بينهم 6150 طفلاً وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى نحو 36 ألف شخص مصاب، وكذلك قرابة 7 آلاف شخص في عداد المفقودين وفقًا للسلطات المتبعة لحماس.


المصدر : الشفافية نيوز