مصر وشركة "لوتس غولد كوربوريشن" الكندية توقعان اتفاقية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة بقيمة 2.5 مليون دولار. حصلت الشركة الكندية على مساحة 525 كيلومترًا مربعًا من الأراضي المصرية في المزايدة العالمية للاستكشاف، ووقعت عقد البحث في الجولة الثانية بعد فوزها بـ7 قطاعات في جولة سابقة. حضر وزير البترول المصري والسفير الكندي مراسم التوقيع في مرسى علم، وأكدا أهمية تعزيز الاستثمارات في صناعة التعدين بتقنيات حديثة.


أبرمت جمهورية مصر العربية اتفاقًا جديدًا للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له مع شركة "لوتس غولد كوربوريشن" الكندية، وقدرت الاستثمارات في هذا الاتفاق بنحو 2.5 مليون دولار.

تشمل المساحة المخصصة للشركة الكندية لأغراض البحث والتنقيب حوالي 525 كيلومتر مربع، مقسمة على 3 قطاعات، والتي حصلت عليها الشركة في الجولة الثانية من المزايدة العالمية لاستكشاف الذهب التي نظمتها مصر مؤخرًا.

شاركت "لوتس" في المزايدة رقم (1) للاستكشاف في عام 2020، حيث حصلت في الجولة الأولى على 7 قطاعات تغطي مساحة تقدر بنحو 1219 كيلومتر مربع، وبعد ذلك وقَّعت على عقدي بحث يشمل هذه القطاعات، وتم تسليمها إلى الشركة في الربع الرابع من عام 2021، بعد استيفاء جميع الموافقات والاشتراطات الضرورية.

تم توقيع عقد البحث في مراسم أقيمت بحضور وزير البترول المصري، طارق الملا، والسفير الكندي لدى مصر، لويس دوماس، في مدينة مرسى علم.

أوضح الوزير أن مصر، بفضل تعديلها لقانون الثروة المعدنية وإصدار لائحتها التنفيذية، وإطلاق مزايدات دولية وفقًا للتعديلات القانونية، تمكنت من جذب استثمارات متنوعة. وأشار إلى جهود البلاد في تعزيز الاستثمار في صناعة التعدين بتقنيات حديثة وتسهيل الشراكات مع جهات جادة.

تم افتتاح معمل لتحضير وتحليل العينات المستخرجة من المناجم في منطقة منجم أم الروس بمرسى علم، والتي تهدف إلى فحص خامات الذهب والمعادن المصاحبة. أكد الوزير أن رعاية الدولة لتطوير القطاع التعديني أسهمت في جذب استثمارات دولية ووطنية، وأن المرونة التي أدرجتها رؤية تطوير التعدين علمياً وعملياً منذ عام 2018 تسهم في تعجيل عمليات الشركات وتحقيق قيمة مضافة وعوائد اقتصادية للبلاد.


المصدر : الشفافية نيوز