في ظل ارتفاع أسعار النفط الخام وزيادة الطلب على الطاقة، تسعى سلطنة عُمان إلى تعزيز قطاع النفط والغاز لديها. وبحسب تصريحات مدير عام استكشاف وإنتاج النفط والغاز في وزارة الطاقة والمعادن، فقد بلغ حجم الاستثمار في القطاع خلال النصف الأول من عام 2023 نحو 5.84 مليار دولار أميركي، بزيادة قدرها 11% عن النصف الأول من عام 2022. ويشمل الاستثمار مجالات مختلفة، مثل المسوحات الجيولوجية والحفر والتطوير، كما تسعى الوزارة إلى فتح مناطق امتياز جديدة أمام الاستثمار.


أعلن مدير عام استكشاف وإنتاج النفط والغاز في وزارة الطاقة والمعادن، صالح بن علي العنبوري، اليوم الأحد، أن حجم الاستثمار في قطاع استكشاف وإنتاج وتطوير النفط والغاز بسلطنة عُمان خلال النصف الأول من عام 2023، بلغ نحو 5.84 مليار دولار أميركي، بزيادة قدرها 11% عن النصف الأول من عام 2022.

وأوضح العنبوري أن النفقات الرأسمالية تشكل ما نسبته 62% من تلك الاستثمارات، مثل المسوحات الجيولوجية والحفر والمرافق، و38% مصاريف تشغيلية.

وأشار العنبوري إلى أن الشركات النفطية العاملة في سلطنة عُمان قامت بحفر كثير من الآبار الاستكشافية في مختلف مناطق امتياز النفط والغاز خلال العام الحالي، مستهدفة مكامن مختلفة وعلى أعماق متفاوتة. وأوضح أن النتائج الأولية لبعض الآبار «مبشرة»، وسيتم التأكد من ذلك عبر اختبارات طويلة الأمد قد تمتد لعدة أشهر أو أكثر، في حين تحتاج بعض الآبار إلى مزيد من الدراسة والاختبار.

وأعلن العنبوري أن كل مناطق الامتياز غير المشغولة تعد مناطق مفتوحة للاستثمار، كاشفاً أن الوزارة ترحب بأي مستثمر يرغب في التفاوض عليها. وأشار إلى أن الوزارة طرحت جولة مزايدة بداية هذا العام على المربعات 15 و54 و36، التي حظيت باهتمام كبير من عدة شركات محلية ودولية، حيث تقوم حالياً بالمفاضلة بين العروض ليتم إسناد المناطق قريباً.

وحول الاستكشاف الذي أعلنته شركة «أوكسيدنتال عُمان» مؤخراً في حقل النفط بـ«مربع 65»، أشار العنبوري إلى أن البئر ليست استكشافية وإنما لأحد الحقول المكتشفة سابقاً. ورغم أن إنتاجها الأولي يصل إلى 6 آلاف برميل من مكافئ النفط يومياً، وهو مستوى مرتفع مقارنة بالآبار السابقة في المنطقة، فإنه من المتوقع أن ينخفض الإنتاج بشكل طبيعي. وتعمل الشركة حالياً على مشروع حقن المياه للمحافظة على مستويات الإنتاج نفسها من هذه البئر والآبار التي سيتم حفرها في الحقل نفسه مستقبلاً.

وأكد العنبوري أن سلطنة عُمان ملتزمة حالياً باتفاقها مع دول «أوبك بلس» لخفض إنتاجها من النفط الخام، وأعلنت عن خفضها الطوعي البالغ 40 ألف برميل يوميّاً من النفط الخام في شهر مايو (أيار) 2023، وهي ملتزمة بذلك بموجب الاتفاق الحالي إلى نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2024.


المصدر : الشفافية نيور