تشهد منطقة الشرق الأوسط حالة من التوتر المستمر، حيث تستمر الخلافات بين إسرائيل والفلسطينيين في إثارة الأزمات. وفي ظل هذه الظروف، جاءت الهدنة الإنسانية في غزة، التي تم تمديدها ليومين، بمثابة أمل جديد للوصول إلى حل سلمي للصراع. وفي هذا السياق، أعربت الولايات المتحدة عن دعمها للهدنة، وأملها في تمديدها لفترة أطول. كما أبدى الرئيس جو بايدن استعداده لمناقشة الأفكار الجديدة التي تطرحها بعض الجهات، بما في ذلك فرض قيود على المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل.


قال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، إن الرئيس جو بايدن يعتقد أن نهجه الحالي في تقديم المساعدات الأميركية لإسرائيل ناجح، لكنه أبدى استعداده لمناقشة الأفكار الجديدة التي تطرحها بعض الجهات، بما في ذلك فرض قيود على المساعدات العسكرية.

وجاء تصريح كيربي بعد يوم من تمديد الهدنة الإنسانية في غزة، والتي تشمل الإفراج عن رهائن من الجانبين.

وأعرب كيربي عن أمله في أن يكون من بين الرهائن العشرين الذين سيتم إطلاق سراحهم مواطنين أميركيين، إذ يعتقد أن 8 أو 9 مواطنين أميركيين ما زالوا بين المختطفين في قطاع غزة.

وأضاف أن الرئيس بايدن كان "منخرطا في شكل كبير" بالمفاوضات بشأن الهدنة وتمديدها، وتم إبلاغه بآخر التطورات، صباح الاثنين.

وأوضح أن الولايات المتحدة "تأمل" أن تشهد الاثنين، الإفراج عن مواطنين آخرين اثنين.

وأعرب كيربي عن أمل واشنطن في تمديد الهدنة لفترة أطول، وهو ما يرتبط بإفراج حماس عن رهائن إضافيين.

وأعلنت قطر، الاثنين، تمديد الهدنة المؤقتة ليومين، مما يعني الإفراج عن مزيد من الرهائن لدى حماس، المصنفة إرهابية، ومن المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وأكد كيربي أن الولايات المتحدة ستستغل الهدنة كفرصة لإيصال أكبر قدر من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.


المصدر : الشفافية نيوز