تتواصل عمليات الإجلاء الروسية من قطاع غزة، حيث أعلنت السكرتيرة الصحافية للبعثة الروسية عن قائمة تضم نحو 200 شخص، يتضمنون مواطنين روس وأفراد أسرهم. تأتي هذه الجهود في ظل توقف معبر رفح البري، وتؤكد وزارة الخارجية الروسية استمرارية عمليات الإجلاء، بينما يستمر العمل الدبلوماسي في القاهرة وتل أبيب ورام الله لتسهيل عملية الإجلاء الآمنة والفعالة.


أعلنت السكرتيرة الصحافية للبعثة الروسية لدى السلطة الفلسطينية، علياء زاريبوفا، عن وجود قائمة روسية لعملية الإجلاء من قطاع غزة، تضم حوالي 200 شخص، من بينهم مواطنون روس وأفراد عائلاتهم. وأكدت زاريبوفا أن القائمة تشمل ليس فقط المواطنين الروس، بل أيضًا أفراد عائلاتهم الفلسطينيين.

وأوضحت السكرتيرة الصحافية أن حواجز العبور عبر معبر رفح البري، المخصص لإخراج الأجانب من قطاع غزة، لا تزال غير فعالة. وسابقًا، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن عدد المواطنين الروس وأفراد أسرهم الذين تم نقلهم إلى موسكو من غزة بلغ 762 شخصًا، من إجمالي حوالي 950 شخصًا طلبوا المساعدة.

وأشارت الوزارة إلى استمرار عمليات الإجلاء، مؤكدة أن البعثات الدبلوماسية الروسية في القاهرة وتل أبيب ورام الله تعمل جاهدة لضمان الإجلاء الآمن والسريع للروس وأفراد أسرهم من منطقة النزاع. في اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد وزير الطوارئ ألكسندر كورينكوف أن أكثر من 900 شخص قد طلبوا المساعدة في الإجلاء من غزة منذ 12 أكتوبر، وتم تنفيذ ست رحلات جوية حتى الآن. في المجمل، وصل أكثر من 750 مواطنًا روسيًا إلى مطار دوموديدوفو على متن 8 رحلات تابعة لوزارة الطوارئ الروسية منذ ذلك التاريخ.


المصدر : الشفافية نيور