تحتاج ليبيا إلى 17 مليار دولار لزيادة إنتاج النفط إلى مليوني برميل يوميا، ولكن هناك تحديات أمام تحقيق هذا الهدف، منها الانقسام السياسي والتهديدات الأمنية.


تحتاج المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إلى ميزانية قدرها 17 مليار دولار لزيادة إنتاج النفط الوطني إلى مليوني برميل يوميا خلال 3 إلى 5 سنوات.

وقال رئيس المؤسسة فرحات بن قدارة إن التمويل هو العقبة الوحيدة أمام تحقيق هذا الهدف، مشيرا إلى أن الاقتصاد الليبي قائم على النفط بنسبة 90%.

وأضاف بن قدارة أن المؤسسة لديها خطة تتضمن مشروعات لصيانة خطوط الأنابيب والمعدات، وأخرى لزيادة الإنتاج، ومن أهم هذه المشروعات صيانة خطوط الأنابيب التي تم تركيبها في الستينيات والتي انتهت صلاحيتها.

وتوقع بن قدارة أن تصل ليبيا إلى إنتاج 1.3 مليون برميل يوميا في نهاية عام 2023، ولكن هذا المستوى لا يلبي احتياجات البلاد، حيث تحتاج إلى مليوني برميل يوميا لتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

وذكر بن قدارة أن الحكومة الليبية والبنك المركزي قدما دعما للمؤسسة، ووافقت الحكومة على مشروع استبدال خطوط الأنابيب التي تتدفق من حقول الواحات وحوض خليج سرت إلى ميناءي السدرة ورأس لانوف.

ولكن هناك تحديات أخرى أمام زيادة إنتاج النفط في ليبيا، منها الانقسام السياسي بين إدارتين تتنافسان على السلطة في الشرق والغرب، واستمرار إغلاق بعض المنشآت النفطية من قبل مجموعات مسلحة.


المصدر : الشفافية نيور