أثار انتشار فيديو لذئاب جائعة تتجول في شوارع إسطنبول، حالة من القلق والخوف بين المواطنين، فيما هاجمت الدببة في أولوداغ قرب مدينة بورصة المتنزهين.


وبحسب اللقطات التي تم تسجيلها في الموقع الصناعي البيئي لمنطقة باشاك شهير، ظهر ذئبان جائعان يتجولان في الشارع، مما أثار الرعب بين المواطنين الذين شاهدوهما.

وعلق أحد النشطاء على الفيديو قائلا: "يبدو الوضع خطير للغاية، فهل ستهاجمنا الذئاب الآن؟". فيما كتب آخر: "كل الناس جائعون في هذا البلد، فكيف للذئاب ألا تكون جائعة؟".

وفي سياق متصل، هاجمت الدببة التي لم تتمكن من السبات في جبل أولوداغ، أحد المراكز المهمة للسياحة الشتوية، في حي ساريالان بمنطقة فيزيركوبرو في محافظة سامسون التركية، بحثا عن الطعام.

وقام أحد الدببة، الذي لم يتمكن من العثور على طعام في الغابة، بمهاجمة المتنزهين. ولاحقا أعطاه أصحاب المطاعم في المنطقة الخبز.

وتقضي الدببة فترة من 3 إلى 7 أشهر في حالة سبات، حيث تنام في نوفمبر أو ديسمبر حسب الموسم وتستيقظ بين مارس وأبريل.

لكن، لم تتمكن عائلة الدببة المكونة من 3 أفراد في أولوداغ ساريالان من النوم. فجاءت من الغابة إلى ساريالان للبحث عن الطعام.

وعندما لم تجد الدبة الأم الطعام، هاجمت المواطنين الذين كانوا يصورونها. وتم توثيق تلك اللحظات بكاميرات الهواة.

واعتبرت هذه الحوادث مؤشرا خطيرا على تراجع الأوضاع البيئية في تركيا، حيث تتعرض الحيوانات البرية للخطر بسبب التغير المناخي والأنشطة البشرية.

وطالب نشطاء الحكومة التركية باتخاذ إجراءات عاجلة للحد من هذه الحوادث، وحماية الحيوانات البرية من الانقراض.


المصدر : الشفافية نيوز