جدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التزام بلاده باستقرار لبنان، ودعا إلى إجراء انتخابات رئاسية سريعة وتشكيل حكومة عمل.


وفي رسالة وجهها إلى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بمناسبة عيد الاستقلال اللبناني، قال ماكرون: "إن فرنسا، ونظرا للعلاقات التاريخية التي تربط بلدينا، تضاعف جهودها لتعزيز استقرار لبنان وأمنه واستقلاله. ونحن دعمنا هذه الأهداف باستمرار".

وأضاف: "إن امتداد رقعة الصراع إلى لبنان سيكون له عواقب وخيمة على البلد وعلى الشعب اللبناني. تدرك فرنسا ان لديها مسؤولية فريدة تجاه بلدكم، مسؤولية تترجم بشكل خاص من خلال الدور الذي نضطلع به ضمن قوات حفظ السلام اليونيفيل. يجب ألا يستخدم أي طرف الأراضي اللبنانية بشكل يتعارض مع مصالحه السيادية، وعلينا اليوم تجنب الأسوأ. لذلك أحثكم على مواصلة جهودكم في هذا الاتجاه".

وتابع: "بالإضافة إلى هذه القضية الأساسية، هناك حاجة ملحة لتحقيق الاستقرار في المؤسسات اللبنانية. فالشغور الرئاسي المستمر منذ أكثر من عام يلقي بثقله على قدرة البلاد على الخروج من الأزمة الحالية وتجنب التدهور الأمني المرتبط بالحرب المستمرة في غزة. فمن دون رئيس أو حكومة فاعلة، لا احتمال للخروج من المأزق الأمني والاجتماعي والاقتصادي والمالي الذي يعاني منه في المقام الأول الشعب اللبناني".

وأكد ماكرون أن فرنسا تقف إلى جانب لبنان، وقال: "إن لبنان غني بقواه الحية، وللبنانيين واللبنانيات صداقتنا الخالصة وثقتنا ودعمنا. فغنى وتنوع علاقاتنا خير اثبات على ذلك".

وختم: "آمل أن تكون اليقظة ممكنة أخيرا".


المصدر : الشفافية نيوز