في خطوة تصعيدية جديدة ضد حزب العمال الكردستاني، أعلنت تركيا عن تجميد الأصول المحلية لعشرين منظمة و62 فرداً يتخذون من دول أوروبية مختلفة وأستراليا واليابان مقرات لهم.


واتهمت تركيا هذه المنظمات والأفراد بأنهم على صلات بحزب العمال الكردستاني، الذي يصنفه الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة جماعة إرهابية.

وقالت وزارة الخزانة والمالية التركية إن القرار “استند إلى أسباب منطقية” بسبب ارتكابهم أفعالا تقع ضمن نطاق قانون منع تمويل الإرهاب.

وتضمنت القائمة ثلاث منظمات لها مقرات في ألمانيا وسويسرا، حيث تقيم جالية كردية كبيرة. كما شملت منظمتين في كل من أستراليا واليابان وإيطاليا.

وتنتشر المنظمات الأخرى المشمولة في القرار عبر النمسا وبلجيكا والمملكة المتحدة والدنمارك وفرنسا والسويد والنرويج والعراق وسوريا.

 

التصديق على انضمام السويد لحلف الأطلسي

ومن بين المنظمات المشمولة في القرار مؤسسة جمع التبرعات الكردية (رودا سولين) في السويد، التي تقول حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي إنها منظمة مساعدات إنسانية.

وتأتي هذه الخطوة التركية بعد أسابيع من إصرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أن تلتزم السويد باتخاذ المزيد من الخطوات لكبح جماح الأعضاء المحليين في حزب العمال الكردستاني، مقابل التصديق على طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وقدمت السويد وفنلندا طلبين للانضمام إلى الحلف في مايو الماضي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. وصادقت تركيا على طلب فنلندا في أبريل الماضي، لكنها أبقت السويد في حالة ترقب.

 

جدول زمني محتملا

وقال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية التركية إن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أبلغ نظراءه في حلف شمال الأطلسي يوم الثلاثاء أنه يعمل جاهدا من أجل التصديق على انضمام السويد للحلف وهو الأمر الذي يناقشه البرلمان التركي حاليا.

وأشار إلى أنه قدم جدولا زمنيا محتملا من أجل انضمام الدولة الاسكندنافية إلى الحلف رسميا قبل نهاية العام.

 

تعكس هذه الخطوة التركية عزم الحكومة التركية على مواصلة الضغط على حزب العمال الكردستاني، سواء داخل تركيا أو خارجها.

وتأتي هذه الخطوة أيضا في إطار جهود تركيا لتسريع عملية التصديق على طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وهو الأمر الذي يواجه معارضة من بعض أعضاء الحزب الحاكم في تركيا.

ويتوقع أن تستمر المفاوضات بين تركيا والسويد في الأسابيع المقبلة، في محاولة للتوصل إلى اتفاق يسمح بإنهاء الخلاف بشأن انضمام السويد إلى الحلف.


المصدر : الشفافية نيوز