لودريان يجدد التأكيد على ضرورة التوافق لانتخاب رئيس لبنان، ويحذّر من امتداد الشغور الرئاسي إلى قيادة الجيش.


جدد الموفد الفرنسي جان إيف لودريان، خلال زيارته الرابعة إلى لبنان، التأكيد على ضرورة التوافق لانتخاب رئيس جديد للبلاد، محذرا من امتداد الشغور الرئاسي إلى قيادة الجيش.

واجتمع لودريان خلال زيارته مع عدد من المسؤولين اللبنانيين، من بينهم رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس البرلمان نبيه بري وقائد الجيش العماد جوزيف عون ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط والبطريرك الماروني بشارة الراعي ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية.

وشدد لودريان خلال لقاءاته على أهمية انتخاب رئيس جديد للبلاد، مؤكدا أن بقاء الفراغ الرئاسي من شأنه أن ينعكس سلبا على لبنان، لا سيما في ظل المتغيرات التي تشهدها المنطقة.

ولفت لودريان إلى أن فرنسا مستعدة لتقديم مساعدتها لللبنانيين في عملية انتخاب رئيس جديد، مؤكدا أن باريس تدعم التوافق بين القوى السياسية اللبنانية.

وفيما لم يعلن لودريان عن أي طرح جديد خلال زيارته، تشير مصادر مطلعة إلى أنه دعا إلى الذهاب إلى خيار ثالث في ملف الرئاسة، بعيدا عن مرشحي حزب الله رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، والمعارضة، الوزير السابق جهاد أزعور.

وتأتي زيارة لودريان إلى لبنان، بعد ساعات على تلقي ميقاتي رسالة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون محذرا فيها من امتداد الصراع إلى لبنان.

وفيما تتجه الأنظار إلى ما ستنتهي إليه زيارة الموفد الفرنسي، تحذّر المعارضة من استغلال فريق الممانعة الحرب على غزة، وضرورة أن يكون لبنان مفاوِضا على الطاولة في مرحلة ما بعد حرب غزة.


المصدر : الشفافية نيوز