صندوق النقد الدولي يوافق على المراجعة الأولى لبرنامج الإنقاذ لسريلانكا، بعد اتفاق مبدئي مع لجنة الدائنين على إعادة هيكلة ديونها.


سريلانكا على مشارف حصولها على شريحة ثانية من أموال صندوق النقد الدولي، بعد أن توصلت إلى اتفاق مبدئي مع لجنة الدائنين على إعادة هيكلة ديونها.

يأتي هذا الاتفاق بعد نحو شهر من اتفاق سريلانكا مع بنك التصدير والاستيراد الصيني الذي يغطي نحو 4.2 مليار دولار من الديون المستحقة.

وتشير بيانات وزارة المالية إلى أن الدين الخارجي بلغ 36.6 مليار دولار في نهاية يونيو. وبمجرد الانتهاء من إعادة هيكلة الديون، تأمل سريلانكا في خفض إجمالي ديونها بمقدار 16.9 مليار دولار.

ومنذ تأمين خطة الإنقاذ التي قدمها صندوق النقد الدولي بقيمة 2.9 مليار دولار في مارس، تمكنت سريلانكا من تحقيق استقرار اقتصادها جزئياً، وخفض التضخم الجامح وإعادة بناء احتياطيات العملة.

ووفقاً للبنك المركزي، بعد حصول سريلانكا على أموال صندوق النقد الدولي، يمكنها الحصول على تمويل إضافي من بنك التنمية الآسيوي والبنك الدولي، ليصل المجموع إلى نحو 900 مليون دولار.

ويواجه الاقتصاد السريلانكي أسوأ أزمة مالية منذ عقود، وتحاول البلاد منذ العام الماضي إبرام صفقات إعادة هيكلة مع الدائنين بعد انخفاض قياسي في احتياطيات النقد الأجنبي أدى إلى التخلف عن سداد الديون الخارجية في مايو.


المصدر : الشفافية نيوز