تترقب الجماهير عشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم سحب قرعة بطولة كأس أمم أوروبا (يورو 2024)، التي ستُقام في ألمانيا من 14 يونيو إلى 14 يوليو المقبلين. وتُعتبر منتخبات فرنسا وإنكلترا من أقوى المرشحين للمنافسة على لقب بطولة "يورو 2024"، خصوصاً في ظل التشكيلة القوية التي يملكها المنتخبان وأسماء النجوم التي تلعب في أفضل الأندية الأوروبية، وقادرة على صناعة الفارق على أرض الملعب.


وستقام القرعة في مدينة هامبورغ الألمانية، اليوم السبت، عند السابعة مساء بتوقيت بيروت والقدس المحتلة، بمشاركة 20 منتخباً تأهلوا من التصفيات الأوروبية بشكل مباشر، إلى جانب 3 منتخبات من الملحق الأوروبي المؤهل، والذي سيُلعب في شهر مارس عام 2024.

وقبل انطلاق قرعة البطولة، توزعت المنتخبات المتأهلة على 4 مستويات، إذ ضم المستوى الأول ألمانيا صاحبة الأرض، البرتغال، فرنسا، إسبانيا، بلجيكا، ومنتخب إنكلترا، وهذه المنتخبات ستترأس المجموعات الست في البطولة.

وضم المستوى الثاني منتخبات المجر وتركيا ورومانيا والدنمارك وألبانيا. بينما ضم المستوى الثالث منتخبات هولندا، اسكتلندا، كرواتيا، سلوفينيا، سلوفاكيا وأخيراً تشيكيا. في وقت يضمُ المستوى الرابع منتخبات إيطاليا وصربيا وسويسرا، بالإضافة للفائزين من المحلق الأول والثاني والثالث.

ووفقاً لتوزيع المنتخبات على هذه المستويات، من الممكن أن تشهد القرعة مجموعات نارية، وواحدة منها ممكن أن تضم مثلاً منتخبات فرنسا والدنمارك وهولندا وإيطاليا، أو حتى إنكلترا والدنمارك وكرواتيا وإيطاليا، هذا عدا عن إمكانية حلول منتخبات إسبانيا والدنمارك وهولندا وإيطاليا في مجموعة واحدة أيضاً.

وفي المقابل، من المتوقع أن يدخل المنتخب الألماني منافسات بطولة "يورو 2024" بمعنويات مهزوزة، في ظل النتائج المتراجعة في الفترة الأخيرة وحتى بعد رحيل المدرب هانسي فليك وحضور المدرب يوليان ناغلزمان، وبالتالي سيواجه ضغوطات كبيرة على أرض الملعب مع احتشاد الجماهير الألمانية في المدرجات.

وفيما يلي أبرز المجموعات المحتملة في بطولة "يورو 2024":

  • المجموعة الأولى: ألمانيا، فرنسا، هولندا، إيطاليا
  • المجموعة الثانية: إنكلترا، الدنمارك، كرواتيا، إسبانيا
  • المجموعة الثالثة: البرتغال، بلجيكا، صربيا، سويسرا
  • المجموعة الرابعة: تركيا، المجر، ألبانيا، الفائز بالملحق الأول
  • المجموعة الخامسة: اسكتلندا، سلوفينيا، سلوفاكيا، الفائز بالملحق الثاني
  • المجموعة السادسة: رومانيا، تشيكيا، الفائز بالملحق الثالث

وسوف تُلعب مباريات دور المجموعات في الفترة من 14 يونيو إلى 23 يونيو، ثم تبدأ مباريات دور خروج المغلوب من 26 يونيو حتى 14 يوليو.


المصدر : الشفافية نيوز