أعلنت الخدمة الصحفية لمؤسسة العلوم الروسية، أن علماء تابعين لها تمكنوا من تطوير تقنيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحسين دقة عمل منظومات تحديد المواقع بالأقمار الصناعية.


استخدم الفيزيائيون الروس وعلماء تابعون للمؤسسة تقنيات الذكاء الاصطناعي لإنشاء نموذج أكثر دقة للغلاف الأيوني للأرض والتنبؤ بعدد الإلكترونات في هذه الطبقة من الغلاف الجوي.

وأوضح الباحث في معهد علوم الفيزياء الشمسية والأرضية التابع للمؤسسة، يوري ياسيوكيفيتش، أن التقنيات التي طوروها ستمكنهم من التنبؤ بعدد الإلكترونات الموجودة في الغلاف الجوي بطريقة تشبه تلك التي نتنبأ من خلالها بكميات الأمطار خلال توقعات الطقس.

وطور ياسيوكيفيتش وزملاؤه نهجا للتنبؤ بدقة بكيفية تغيّر الجسيمات والإلكترونيات في الغلاف الجوي اعتمادا على عوامل مختلفة، بما في ذلك الوقت من اليوم، والتغيرات الموسمية، والتغيرات في النشاط الشمسي.

ولتطوير هذه التقنية قام الباحثون بتحليل البيانات المتعلقة بالمحتوى الإلكتروني للغلاف الأيوني للأرض التي تم جمعها ما بين عامي 1998 و 2023 في مناطق مختلفة من العالم، بما في ذلك سيبيريا وأوروبا واليابان وكندا وأستراليا.

واستخدم الباحثون هذه المعلومات لتدريب خوارزمية رقمية قادرة على التنبؤ بدقة شديدة بعدد الإلكترونات في الغلاف الجوي، بناءً على عاملين فقط - الوقت وما يسمى بـ "مؤشر F10.7"، والذي يعكس متوسط المستوى اليومي للإلكترونات، والنشاط الشمسي.

واختبر العلماء تشغيل هذه الخوارزمية من خلال استخدامها لحساب التقلبات في عدد الإلكترونات خلال الدورة الحالية للنشاط الشمسي، والتي بدأت نهاية عام 2019.

 

أظهرت نتائج الاختبارات أن الخوارزمية الجديدة يمكنها التنبؤ بعدد الإلكترونات في الغلاف الأيوني للأرض بدقة تصل إلى 95%.

وهذا يعني أنه يمكن استخدام هذه الخوارزمية لتحسين دقة أنظمة تحديد المواقع بالأقمار الصناعية بنسبة تصل إلى 15%.

 

التطبيقات

من شأن هذه التحسينات في دقة أنظمة تحديد المواقع بالأقمار الصناعية أن تجعلها أكثر فائدة في مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك:

  • الملاحة الجوية والبحرية
  • الزراعة والصناعة
  • الخدمات اللوجستية
  • البحث والإنقاذ

 

تعد هذه التطورات في تقنيات الذكاء الاصطناعي خطوة مهمة نحو جعل أنظمة تحديد المواقع بالأقمار الصناعية أكثر دقة وفائدة.


المصدر : الشفافية نيوز