في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، واصلت الدول الأوروبية زيادة وارداتها من روسيا من الوقود النووي والمفاعلات ذات التصميم الروسي.


وقالت وكالة رويترز، نقلا عن وكالة ESA، إن الدول الأوروبية الخمس التي تستخدم مفاعلات القدرة المائية-المائية (VVER) الروسية ستتجاوز هذا العام مستويات الاستيراد لعام 2021.

وأوضحت الوكالة أن هذه الواردات لا تخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، وأن حجمها الإجمالي ظل مستقرا في العام الماضي، على الرغم من الطلب المتزايد على الطاقة النووية في أوروبا.

وقال ستيفانو سيكاريلو القائم بأعمال وكالة الإمداد الأوروبية للطاقة الذرية (ESA)، إن هذا التوجه يسلط الضوء على المشاكل التي يواجهها الاتحاد الأوروبي في تحقيق الاكتفاء الذاتي في مسألة الوقود لمثل هذه المفاعلات.

ووفقا له، في عام 2022، زادت مشتريات بلغاريا وجمهورية التشيك وفنلندا وهنغاريا وسلوفاكيا من روسيا بنسبة 30% في مجال خدمات التحويل وبنسبة 22% في مجال خدمات تخصيب اليورانيوم.

وتعتمد الولايات المتحدة أيضًا على الوقود النووي الروسي، حيث يأتي ما يقرب من 20% من الوقود المستخدم في المفاعلات النووية الأمريكية من عقود تخصيب اليورانيوم مع الموردين الروس.

وفي وقت سابق من شهر نوفمبر، قالت رئيسة مكتب الطاقة النووية التابع لوزارة الطاقة الأمريكية كاثرين هوف، إن اعتماد الولايات المتحدة على الوقود النووي الروسي يشكل تهديدا جديا للأمن القومي والأهداف المناخية.

وذكرت وكالة بلومبرغ في نهاية شهر أغسطس أن محاولات الولايات المتحدة وأوروبا للتخلي عن اليورانيوم المستورد من روسيا باءت بالفشل، حيث تأتي حوالي نصف إمداداته العالمية من روسيا.


المصدر : الشفافية نيوز