في حادث مروع، طعن مهاجم، ويدعى أرمان راجابور مياندواب، حتى الموت رجلا ألمانيا من مواليد عام 1999 وأصاب اثنين آخرين بمطرقة على بُعد بضع مئات الأمتار من برج إيفل في باريس، فرنسا. وقد وضع المشتبه به، وهو فرنسي من أصل إيراني، قيد السجن الاحتياطي.


ووقع الهجوم في حوالي الساعة 9 مساءً يوم السبت، 2 ديسمبر 2023. وبحسب شهود العيان، فقد هاجم المشتبه به مجموعة من الأشخاص بشكل عشوائي، مردداً "الله أكبر". وتمكن رجال الشرطة من اعتقاله بعد دقائق من وقوع الهجوم.

وأسفر الهجوم عن مقتل ألماني-فيليبيني يبلغ من العمر 24 عامًا، وإصابة فرنسي يبلغ من العمر 60 عامًا وسائح أجنبي لم تُحدد هويته بعد.

وتولت نيابة مكافحة الإرهاب الفرنسية التحقيق في الحادث، وفتحت تحقيقاً بتهم اغتيال ومحاولة اغتيال على صلة بمشروع إرهابي وارتباط بجماعة إرهابية إجرامية.

والمشتبه به، أرمان راجابور مياندواب، معروف بتطرفه الإسلامي ومعاناته اضطرابات نفسية. وقد سبق أن حكم عليه بالسجن أربع سنوات في عام 2016 لتخطيطه لهجوم إرهابي.

ويأتي الهجوم في وقت تستعد فيه فرنسا لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 2024. ويثير الحادث مخاوف بشأن الأمن في البلاد.

وقد صرح مدعي عام فرنسا أن "منفذ الهجوم قرب برج إيفل بايع "داعش" ووالدته أبلغت عن قلقها من تصرفاته".