روسيا تعلن إسقاط 35 طائرة مسيرة أوكرانية فوق القرم وبحر آزوف، فيما تواصل القوات الروسية تقدمها البطيء في شرق أوكرانيا، حيث تكثف هجماتها على بلدة أفدييفكا المدمرة.


في تطور جديد في الحرب الروسية الأوكرانية، أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء أنها أسقطت 35 طائرة مسيرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم وبحر آزوف.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان «أحبطت محاولة قام بها نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي بمسيرات (...) الليلة الماضية»، مشيرة إلى أنه «تم تدمير 22 مسيّرة أوكرانية واعتراض 13 أخرى فوق بحر آزوف وشبه جزيرة القرم».

وأكدت وزارة الدفاع الروسية بعيد ذلك في بيان ثان إحباط «محاولة جديدة لنظام كييف» صباح اليوم، مشيرة إلى تدمير الجيش الروسي أربع مسيّرات فوق بحر آزوف.

وغالبا ما تتعرض القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا العام 2014 لهجمات لأنها تشكل القاعدة الخلفية للأسطول الروسي في البحر الأسود، وخط إمدادات رئيسيا للقوات الروسية في جنوب أوكرانيا وشرقها.

وتأتي هذه الضربات في وقت يواصل فيه الجيش الروسي تقدمه البطيء في شرق أوكرانيا، حيث تركز قواته على السيطرة على منطقة دونباس.

من جهتهم، قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية كثفت هجماتها أمس الاثنين على بلدة أفدييفكا المدمرة، التي تبعد 20 كيلومترا فقط شمالي مدينة دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا.

وتعرّضت أفدييفكا لأضرار بالغة جراء القتال، حيث لم يتبق أي مبنى سليم في المدينة، بحسب المسؤولين الأوكرانيين.

واشتد القتال أيضا حول بلدتين مجاورتين هما مارينكا وباخموت.

ويسعى الجيش الروسي إلى السيطرة على هذه البلدات الثلاث، التي تقع على الطريق المؤدية إلى مدينة سلوفيانسك، التي تعتبر هدفا رئيسيا للروس في شرق أوكرانيا.

وتواصل القوات الروسية قصف أهداف مدنية في جميع أنحاء أوكرانيا، حيث أسفرت الضربات الجوية الروسية عن مقتل 12 مدنيا في مدينة خاركيف شمال شرقي البلاد أمس الاثنين.

وتسببت الحرب الروسية الأوكرانية في مقتل أكثر من 5000 شخص، ونزوح أكثر من 10 ملايين شخص من منازلهم.


المصدر : الشفافية نيوز