في ظل منافسة متزايدة من أستراليا والولايات المتحدة، شكلت الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعلى رأسها قطر، نحو ثلث الصادرات العالمية في 2022.


وبحسب تقرير لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، بلغت حصة الدول المصدرة في المنطقة، وهي قطر وسلطنة عمان والإمارات والجزائر ومصر، 29 في المائة من الصادرات العالمية، انخفاضاً من 47 في المائة في 2013 ونحو 30 في المائة بحلول 2020 بسبب نمو الصادرات من أستراليا والولايات المتحدة.

وذهب معظم الصادرات من المنطقة إلى دول جنوب وشرق آسيا التي استقبلت 65 في المائة منها في 2022، بواقع 9.7 مليار قدم مكعبة يومياً.

أما الصادرات إلى أوروبا، فقد بلغت 4.5 مليار قدم مكعبة يومياً في المتوسط خلال 2022، أي ما يعادل 30 في المائة من إجمالي الصادرات.

وتحتل قطر المرتبة الأولى بين مصدري الغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث شكلت صادراتها 70 في المائة من صادرات المنطقة في 2022.

وأوضح التقرير أن سلطنة عمان والإمارات تحتلان المركزين الثاني والثالث على التوالي، حيث بلغ متوسط صادرات عمان 1.2 مليار قدم مكعبة يومياً في العقد الماضي بينما بلغ متوسط الإمارات 700 مليون قدم مكعبة يومياً.

وفي شمال أفريقيا، أشار التقرير إلى أن صادرات الجزائر ظلت مستقرة على مدى العقد الماضي بمتوسط يتراوح بين 1.3 مليار و1.7 مليار قدم مكعبة يومياً.

أما مصر، فقد صدرت 900 مليون قدم مكعبة يومياً في 2021 و2022، لكن حجم الصادرات يتفاوت باختلاف الموسم.

وذكر التقرير أن الصادرات المصرية بلغت 200 مليون قدم مكعبة يومياً في المتوسط بين نوفمبر 2022 ومارس 2023، وفقاً لبيانات المجموعة الدولية لمستوردي الغاز المسال.

وأشار إلى أن الاستهلاك المحلي للغاز الطبيعي في مصر ارتفع في السنوات الأخيرة تزامناً مع تراجع الإنتاج، وهو ما ساهم في تعليق صادرات الغاز المسال المصرية في 2015.

وتستورد مصر الغاز الطبيعي من إسرائيل عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط وخط الغاز العربي.

وخلص التقرير إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا تزال لاعباً رئيسياً في سوق الغاز الطبيعي المسال العالمي، لكنها تواجه منافسة متزايدة من أستراليا والولايات المتحدة.


المصدر : الشفافية نيوز