اتفقت مصر مع الولايات المتحدة على وضع خارطة طريق لخفض انبعاثات غاز الميثان في قطاع البترول والغاز.


كشف وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، عن توقيع اتفاق مع وكالة التجارة والتنمية الأمريكية USTDA، لوضع خارطة طريق مفصلة لخفض انبعاثات غاز الميثان في قطاع البترول والغاز في مصر.

وأضاف الملا، أن مشاركة مصر في قمة المناخ COP28، المنعقدة في إكسبو دبي، تهدف إلى استكمال مسار “نحو إزالة الكربون”، والذي انطلق خلال استضافة مصر للنسخة السابقة من قمة المناخ COP27 في مدينة شرم الشيخ.

وأوضح الوزير المصري، أن بلاده تدعم الخطوات الإيجابية في COP28، والتعهدات الدولية تجاه موضوع المناخ، من خلال اعتماد استراتيجية الهيدروجين، وانشاء المجلس الأعلى للهيدروجين، وتحديث استراتيجية الطاقة 2040.

كما دعا الملا، الدول المشاركة في قمة المناخ إلى جهود حثيثة من أجل مواجهة التغير المناخي ودعم برنامج “الانتقال العادل” مع مراعاة الدعم المالي والفني للدول النامية لاسيما القارة الإفريقية.

وأشاد الملا بمشاركة شركات الطاقة العالمية في الالتزامات الطوعية من أجل الوصول إلى زيرو كربون، والحفاظ على البيئة ومواجهة آثار التغير المناخي.

وأكد الملا، أن جهود الحكومة المصرية للحد من تداعيات تغير المناخ والتكيف مع آثاره مستمرة، وأن بلاده تسعى إلى أن تكون مركزًا إقليميًا للهيدروجين والوقود الأخضر.


المصدر : الشفافية نيوز