ظهرت مخاوف بشأن نوعية اللحوم التي يتم تناولها في لبنان، خاصةً اللحوم الهندية المستوردة ،في الآونة الأخيرة، فلطالما كان اللحم من الأطباق الرئيسية في المطبخ اللبناني، حيث يُستخدم في العديد من الأطباق التقليدية.


في هذا الصدد، أعلن أمين سر نقابة القصابين ومستوردي وتجار المواشي الحية ماجد عيد أنّ موضوع بيع اللحم الهندي يتفاقم، وأنّ هذا النوع ليس من "لحم بقر".

وأوضح عيد في حديث إلى "صوت لبنان" أنّ "اللحم الهندي هو لحم من الحيوانات المجترة، وليس من الأبقار تحديداً، كما أنه يُقدّم منزوع العظام والمفاصل، مما يجعله أقل تكلفة من اللحوم المحلية".

وأضاف أنّ "الهدف من هذه التصريحات هو حماية المواطن، حيث أنّ اللحوم الهندية قد تحتوي على أمراض أو مواد ضارة، كما أنّها قد لا تخضع للشروط الصحية اللازمة".

من جهته، شدد رئيس جمعية المستهلك الدكتور زهير برو على أنّ "استيراد اللحوم يجب أن يترافق مع سلسلة من الإجراءات"، مشيراً إلى أنّ "قانون سلامة الغذاء لا يطبّق في لبنان".

 

هل يأكل اللبنانيّون لحمًا هنديًا؟

من الصعب تحديد الإجابة على هذا السؤال بشكل دقيق، حيث لا توجد إحصاءات رسمية عن استهلاك اللحوم في لبنان. ومع ذلك، هناك بعض المؤشرات التي تشير إلى أنّ اللحوم الهندية المستوردة قد تكون شائعة في لبنان.

ففي عام 2022، أعلنت وزارة الاقتصاد اللبنانية عن ضبط شحنة لحوم هندية مهربة، تزن 50 طنًا، كانت تُخزّن في مستودع غير مرخص في مدينة بيروت. كما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن إغلاق عدد من المطاعم التي كانت تستخدم لحومًا هندية مستوردة.

وبحسب تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)، فإنّ لبنان كان يستورد كميات كبيرة من اللحوم في عام 2021، حيث بلغت وارداته من اللحوم الحمراء 160 ألف طن، ومن اللحوم البيضاء 20 ألف طن.

وتأتي هذه الواردات من العديد من الدول، بما في ذلك البرازيل والهند وأستراليا. ووفقًا لتقرير منظمة الأغذية والزراعة، فإنّ اللحوم الهندية هي من أكثر أنواع اللحوم المستوردة إلى لبنان.

 

مخاطر تناول اللحوم الهندية

 يمكن أن تحتوي اللحوم الهندية على أمراض حيوانية، مثل الحمى القلاعية والطاعون البقري.

كما يمكن أن تحتوي اللحوم الهندية على مواد ضارة، مثل المضادات الحيوية والهرمونات.

ويمكن أن يتم إنتاج اللحوم الهندية في ظروف غير صحية، مما قد يؤدي إلى انتشار الأمراض.

لذلك، من المهم توخي الحذر عند تناول اللحوم الهندية، والتأكد من مصدرها وسلامتها.


المصدر : الشفافية نيوز